في خراسان الشمالية؛

مدينتا راز وجركلان.. معالم تاريخية وطبيعية رائعة

تقع مدينتا راز وجركلان الحدوديتان في محافظة خراسان الشمالية، وتحضيان بثقافات متنوعة ومناظر لافتة تأريخية وطبيعية، تؤمهما اعداد كبيرة من السائحين.

2023-01-29

وتحتوي المنطقة على مرتفع باير قلعة ومرتفع سفيد المجاور على آثار تحكي لنا ماضيها واحداثها، فيذكر ان مرتفع باير قلعة يعود تاريخها الى القرون الوسطى والأخيرة للفترة بعد مجيء الاسلام، وتقع في مدينة راز، والتي تم ادراجها في قائمة الآثار الوطنية في عام 2008م.

اما مرتفع سفيد فيعود ماضيه الى القرون الاولى والمتوسطة من الحقبة بعد مجيء الاسلام، ويقع في الجانب الشمالي لمدينة راز، وأدرج ايضاً في 2008م في قائمة الآثار الوطنية الايرانية.

وقد كانت مدينتا راز وجركلان مسكونتان في الالف الثالث قبل الميلاد، واضفى موقعمها الاستراتيجي واحتوائهما على مصادر طبيعية كثيرة عليهما أهمية خاصة. كما ان وجود اماكن استيطانية تعود الى ما قبل التاريخ في حوض نهر غلامان والمرتفعات التأريخية في وادي راز ووادي جركلان، يدل على ان السكن الدائم للبشر في حدود هاتان المدينتان في مختلف فترات التاريخ، وأقدم الادلة على ذلك يمكن مشاهدته في آثار شمال مرتفع (باير قلعة) والمرتفع المجاور (مجاور سفيد) التأريخيين، حيث كان المرتفع الاول ولا يزال سكناً لاعداد كبيرة من القرويين. في حين ان مرتفع مجاور سفيد كانت له استخدامات عسكرية ومقراً للحكومة. ولا تزال فيه آثار مثل الجدار والتحصينات العسكرية.

ومن جملة الآثار الاخرى هناك مقبرة راز التأريخية، التي تقع حاليا في القسم الجنوبي لمدينة راز حاليا. وهذه المقبرة تعود للقرون الاخيرة للفترة بعد مجيء الاسلام، والتي ادرجت هي الاخرى في 2008م في قائم الآثار الوطنية. وتوجد في الجانب الجنوبي لهذه المقبرة بقايا مقبرة بأسم فخر رازي، التي يكن اهالي المنطقة لها قدر كبير من الاحترام، ولا تعرف هوية المدفون فيها نظراً لتعرضها للتخريب.

الآثر الآخر يتمثل بوجود شجرة (السرو) في القسم المركزي لمدينة راز – شارع الشهيد بهشتي الجنوبي، ويبلغ عمر هذه الشجرة حوالي 800 عام، وسجلت كأثر طبيعي في قائمة الآثار الوطنية.

وهناك اماكن اخرى جاذبة للسائحين في راز وجركلان، هي ضريح شاهزاده نبي غلامان، حصن المادوشن التاريخي، مرتفع اراك بالا، منطقة راستقان التأريخية، ضريح سيد بزرك، حديقة كوينيك، مقابر جركلان والهندسة الجميلة لمنازك اهالي التركمان، وهناك اضافة الى ذلك (بستان دره) في وادر بديع وبكر ذو طبيعة خلابة ومناظر ساحرة.

 

المصدر: الوفاق / خاص