تقع عليه مرافق سياحية قل نظيرها؛

شارع 15 خرداد.. من أهم المعالم التاريخية في مدينة طهران

يقع شارع 15 خرداد وسط مدينة طهران يضم مجموعة مهمة من المعالم والعمارات التاريخية. وهو أحد أشهر الشوارع في العاصمة.

2023-01-30

الوفاق/ خاص

شارع 15 خرداد، الذي كان يسمى شارع بوذر جمهري قبل قيام الثورة الإسلامية الإيرانية، هو أحد أهم الشوارع القديمة في محافظة طهران. كان هذا الشارع جزءاً من قلعة ناصري وهو حالياً من أكثر الشوارع ازدحاماً لقربه من سوق طهران المركزي.

 

ونظراً للأهمية التاريخية لهذا الشارع والمباني حوله، فقد تم إجراء عمليات إعادة إعمار واسعة وجيدة من قبل بلدية طهران والتجار والأهالي في هذا الشارع.

شارع ناصر خسرو

شارع ناصر خسرو هو أحد الشوارع القديمة والأماكن المهمة في طهران. كان هذا الشارع في يوم من الأيام جزءاً من القلعة الملكية ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1906.

ومن اهم المعالم التاريخية في شارع ناصرخسرو هو مبنى شمس العمارة ومدرسة دار الفنون وسراي روشن، ومع الإصلاحات والترميمات التي تجري عليها، فهي ماثلة الى الان وتعتبر من المعالم التاريخية الهامة في العاصمة طهران.

سبزه ميدان( الساحة الخضراء)

سبزه ميدان (الساحة الخضراء) هي واحدة من أكثر الساحات ازدحاماً في طهران. خلال عهدي الزنديّة والقاجار، كانت هذه الساحة مكاناً لزراعة الخضار لأهالي طهران، ولهذا عُرِفت بهذا الاسم. وتكتظ (الساحة الخضراء) بالمتسوقين بسبب قربها من سوق طهران المركزي.

عمارة راديو طهران

تم افتتاح راديو طهران في ساحة 15 خرداد  عام 1940م، وعلى مدى سنين متمادية سمع الجمهور من قلب العاصمة طهران عبر المذياع (هنا طهران، صوت إيران). كانت هذه أول جملة سمعها الناس عبر الراديو منذ 81 عاما.

في عام 2015 ، تم نقل راديو طهران إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون في المنطقة الثالثة للعاصمة طهران.

قصر غلستان.. نمط معماري فريد

يعود تاريخ قصر غلستان الفخم والرائع في الغالب إلى عصر القاجار في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، ويتألف من سلسلة من المباني التاريخية المتمركزة على حديقة ذات مناظر طبيعية محاطة بجدران مبنية بالطين والاجر في قلب العاصمة الإيرانية التاريخية طهران. يمثل هذا القصر الرائع نمطاً فريداً من نوعه في ذلك الزمان، حيث يجسد التكامل الناجح للحرف والعمارة الفارسية التقليدية مع التأثيرات الغربية. يتميز قصر غلستان بوجود اثار ومتعلقات تعود إلى العصر الصفوي ولكن بعد الامتدادات والإضافات، حصل على أكثر ميزاته وزخارفه الغنية بحلول القرن التاسع عشر في العهد القاجاري . تم ترشيح القصر لمنظمة التراث العالمي ومن ثم منح لقب(تراث عالمي) من منظمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2013.

تبدأ قصة قصر جولستان بالسلالة الصفوية المعروفة. تم بناء القصر في عهد طهماسب الأول (1524-1579) من الأسرة الصفوية (1502-1736) ، ثم تم ترميمه لاحقاً بواسطة كريم خان زاند (1750-1779). في وقت لاحق وخلال عهد أسرة القاجار، اختار آغا محمد خان قاجار (1742-1797) طهران عاصمة له. أصبح قصر غلستان المقر الرسمي للشاه، الذي قام بإعادة بنائه وتزويده بمباني جديدة. خلال العصر البهلوي (1925-1979) ، كان القصر يستخدم لحفلات الاستقبال الملكية الرسمية.

واستمرت أعمال البناء والتجديدات والترميمات عليه قرابة 400 عام. في الوقت الحاضر، يتكون مجمع القصر من ثمانية هياكل رئيسية تستخدم في الغالب كمتاحف وحدائق للمجمع، ويحيط به جدار خارجي مع بوابات.

مبنى العدل.. أحد المعالم الوطنية

يعد مبنى العدل في الدولة بأكملها أحد المعالم الوطنية المسجلة لإيران في طهران، والتي يعود تاريخها إلى الملكية الاولى في ايران وتم تسجيلها في مجموعة الآثار التاريخية لإيران في 12/16/2005 برقم تسجيل 14614. عنوان هذا النصب التذكاري الوطني المسجل في طهران هو 15 شارع خرداد المبنى المعروف باسم قصر العدل.

تضم محافظة طهران العديد من المعالم السياحية والقديمة والطبيعية، وتعتبر مبنى العدل من المعالم التاريخية والمذهلة لهذه المحافظة.