تألق 345 إمرأة إيرانية بين أفضل باحثات في العالم

الوفاق/ تمكنت باحثات إيرانيات ، مثلهن مثل النساء الناشطات في المجالات الأخرى ، من أداء دورهن بشكل مميز في مجال المصادر العلمية للبلاد وحتى التألق في المحافل الدولية ؛ وفعلا برزت اليوم أسماء 345 باحثة إيرانية بين أفضل الباحثات في العالم.

2023-02-01

يتم عادة نشر قوائم مختلفة حول أفضل الباحثين وأكثرهم تأثيرًا كل عام من خلال قواعد بيانات الاستشهادات  والاقتباسات المختلفة التي تصنف الباحثين في الفهرس العالمي بناءً على معايير مختلفة بما في ذلك العدد والاقتباسات من مقالاتهم، ويشير العدد الأكبر من باحثي كل بلد إلى المصادر العلمية الغنية لهذه البلدان على الصعيد الدولي.

منذ تعيينه وزيراً للعلوم ، أعلن محمد علي زلفي غل أن مرجعية إيران العلمية على المستوى العالمي هي إحدى أولوياته الخمس ، وقد بذلت جهود في هذا المجال. حيث ارتفع عدد افضل الباحثين الذين بلغت نسبتهم 1% في إيران من 685 باحث في 2021 إلى 840 باحث في 2022 ، وزاد عدد الباحثين الذين بلغت نسبتهم 2 في المائة من 1870 في 2021 إلى 1941 في 2022.

* مساهمة العالمات الإيرانيات في قائمة أكثر الباحثات استشهاداً في العالم

كما لعبت النساء الإيرانيات دورهن بشكل مميز جدا في المرجعية العلمية لإيران، وفي قائمة 2795 باحثًا إيرانيًا تم الاستشهاد بهن بدرجة عالية ، والتي تضم افضل باحثات بلغت نسبتهن 1٪ و2٪ .وبناءً على ذلك ، فإن إلهام أسدبور من جامعة جرجان للعلوم الزراعية والموارد الطبيعية مدرجة في قائمة أفضل 0.1٪ من العلماء في مجال العلوم الزراعية. وكذلك توجد 94 عالمة ايرانية في قائمة أفضل 1 بالمائة من الباحثات و 250 عالمة ايرانية في قائمة افضل 2 بالمائة.

*أنشطة مرجعية علوم العالم الإسلامي

وبالنظر إلى ضرورة تعزيز دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية في إنتاج وتوسيع العلوم والتكنولوجيا على المستوى الدولي ، وخاصة في العالم الإسلامي، وبالنظر إلى التصريحات الحكيمة لسماحة قائد الثورة في هذا المجال، تمت الموافقة على قاعدة بيانات المرجعية لعلوم العالم الإسلامي (ISC) من قبل الجمعية العمومية التاسعة لوزراء التربية والتعليم في الدول الإسلامية عام 2007 بالرباط عاصمة المغرب ، والاجتماع الرابع لوزراء التعليم العالي بالدول الإسلامية عام 2008 في باكو عاصمة جمهورية أذربيجان. كما وافق مجلس تطوير التعليم العالي في وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا على إنشاء هذه القاعدة كمعهد أبحاث مستقل ، ودستورها وهيكلها التنظيمي في عام 1999.

واليوم، اصبح بامكان جميع الدول الإسلامية في خمس مناطق مختلفة ، بما في ذلك جنوب شرق آسيا والدول العربية والدول الإسلامية غير العربية في القارة الأفريقية ودول آسيا الوسطى ومنطقة القوقاز ، والدول الإسلامية الأخرى في الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الجنوبية ، استخدام خدمات معهد الاستشهاد العلمي (Science Citation Institute) ، الذي يقوم بالاشراف ومراقبة العلوم والتكنولوجيا للعالم الاسلامي.

ونظرا لأن عدد الباحثين الذين تم الاستشهاد بهم بدرجة عالية بنسبة 0.1 ٪ من العالم في عامي 2020 و 2021 كان حوالي 6606 و6400 على التوالي. لذلك ، تم اختيار حوالي 600 باحث إضافي في قائمة 2022 ، والتي تستند إلى الزيادة في العدد الإجمالي لكبار الباحثين في العالم.

من الجمهورية الإسلامية الايرانية في عام 2022 ، تم إدراج 14 من كبار الباحثين في قائمة أكثر الباحثين استشهاداً في العالم. حيث يتم سرد القائمة الكاملة للباحثين (بالترتيب الأبجدي لاسم العائلة) مع انتمائهم التنظيمي ومجال الموضوع . يتواجد كبار الباحثين في البلاد في مجالات متعددة التخصصات (10 أشخاص) والعلوم الزراعية (شخصان) والرياضيات (شخصان) والكيمياء (شخص واحد).

كما يمكن رؤية أسماء 13 دولة إسلامية في قائمة الباحثين الأكثر استشهادًا من بين أفضل 0.1٪ من العالم في عام 2022 ، والتي تبلغ حصتها حوالي 2٪ من جميع كبار الباحثين في العالم . وقد تم عرض إحصائيات العدد الإجمالي لكبار الباحثين في العالم الإسلامي ، وهؤلاء الأشخاص بالترتيب الأبجدي من دول الأردن ، الإمارات العربية المتحدة ، إيران ، بنغلاديش ، تركيا ، تونس ، المملكة العربية السعودية ، قطر ، الكويت ، لبنان ، ماليزيا والمغرب ومصر.

إن عدد الباحثين الإيرانيين الذين يتم الاستشهاد بهم دائماً من واحد في المائة من العالم ، والذين حددهم معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا ، قد زاد بشكل ملحوظ. لأن توحيد المنهجية المتقدمة وأتمتة العملية قد أحرزت تقدمًا كبيرًا في جميع مراحل عملية تحديد الباحثين ذوي الاستشهادات العالية (سرعة العمل والدقة العالية) ، خاصة في السنوات الأخيرة.