عالم ايراني يخترع عدسة لاصقة تمنع جفاف العين

تمكن الباحث الايراني علي خادم الحسیني، من اختراع عدسة لاصقة لا تؤدي إلى جفاف العين.

2023-02-01

يحدث جفاف العين الناجم عن العدسات اللاصقة عندما يتدفق السائل المسيل للدموع فقط أمام العدسات اللاصقة ولا يمر عبر الظهر ، نتيجة لذلك تتبخر الدموع الموجودة على العدسة ولا تصل الرطوبة إلى الجزء المغطى بالعدسة من العين.

وغالبًا ما يتم علاج هذه الحالة باستخدام قطرات العين “المسيلة للدموع الاصطناعية” ، على الرغم من توفر بعض العلاجات الأخرى ، مثل استخدام العدسات اللاصقة المشحونة كهربائيًا ، وغرسات تحفيز الغدة الدمعية ، والمزلقات المشتقة جزيئيًا الموجودة في معدة الخنزير وغيرها من الوسائل.

هذا المنتج عبارة عن عدسة لاصقة تمر من خلالها مجموعة من القنوات الدقيقة، تتكون كل قناة من خزان تجميع الدموع في مقدمة العدسة ، إلى خزان مفتوح أسفل العدسة ، ويتم ترتيب القنوات في نمط حلزوني دائري ، كل منها ينقل الدموع بالقرب من مركز العدسة وينشرها حول الحواف، ونتيجة لذلك يظل مركز العدسة حيث يوجد بؤبؤ العين واضحًا تمامًا.

النقطة الهامة أن عملية نقل الدموع للعدسة لا يتم تنشيطها بأي شيء آخر غير الضغط الذي يضعه الجفن عليها عندما ترمش، هذا يعني أن العدسات اللاصقة تعمل عندما يومض مرتديها بشكل طبيعي.

هذا وقد تم اختبار هذا المنتج بالفعل على جهاز يحاكي الوميض. يجري الآن التخطيط لإجراء تجارب على بعض الحيوانات والبشر. وقال علي خادم الحسيني ، المدير التنفيذي لشركة TIBI: “إن الأساليب المبتكرة التي استخدمها فريقنا توفر حلاً محتملاً لملايين الأشخاص ، ونأمل ان نوسع جهودنا لتحقيق هذا الحل”.