مليار دولار سنوياً.. حصة إيران من السوق الأفريقية

قال وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي: ان حصة الجمهورية الإسلامية الإيرانية من أسواق الدول الأفريقية تبلغ نحو مليار دولار سنوياً، وأكد على ضرورة تعزيز البنى التحتية اللازمة وايجاد الفرص من أجل زيادة هذا الحجم.

2023-02-01

جاء ذلك في كلمة صولت مرتضوي، خلال المؤتمر الدولي الأول بعنوان “تطوير العلاقات الاجتماعية والاقتصادية بين وزارة العمل الايرانية مع القارة الأفريقية” الذي عقد يوم الثلاثاء عبر الفضاء الافتراضي.

ونوه وزير العمل الى وجود قاسم مشترك أساسي بين ايران ودول أفريقيا، ألا وهو “الاستمرار في مواقفها المستقلة والسيادية لدى المحافل الدولية”. وأضاف: ان القارة الأفريقية تزخر بالفرص التي تحفز الحكومة الايرانية على وضع ستراتيجية خاصة لترسيخ تعاون ذي أوجه عديدة مع هذه البلدان.

واعتبر مرتضوي ان حصة ايران من الأسواق الأفريقية التي تضم ملياراً و400 مليون نسمة ضئيلة، موضحاً بأن حجم التجارة المشتركة من أسواق الدول الأوروبية يبلغ ألف مليار دولار سنوياً، ومن هذا الكم لا تزيد حصة ايران عن المليار دولار فقط؛ وبما يلزم اتخاذ إجراءات بنيوية مناسبة تسهم في رفع هذا المستوى.

من جانب آخر، أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية، مهدي صفري، على أن القارة الأفريقية تمتلك طاقات مناسبة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وبما يشمل قطاعات الصناعة والإنتاج البتروكيمياوي والنقل البحري.

ولفت صفري، خلال تصريحه في هذا المؤتمر الافتراضي، الى أن القارة الأفريقية سيكون لها دور فاعل للغاية في الاقتصاد العالمي، داعياً وزارة العمل الى وضع خطة لتسهيل التعاون التجاري والاقتصادي والاجتماعي مع الدول الأفريقية، وبالتالي زيادة عائدات النقد الأجنبي في البلاد.

 

المصدر: إرنا