بحث مشترك لباحثين إيرانيين على غلاف إحدى المطبوعات الدولية

نُشر البحث المشترك للباحثين الإيرانيين في مجال المحفزات الكهربائية متعددة الأغراض في مجلة علمية دولية مرموقة ، وأصبح التصميم الغرافيكي للمقال من قبل هؤلاء الباحثين هو تصميم غلاف هذا المنشور.

2023-02-04

الوفاق/ نُشر البحث المشترك للباحثين الإيرانيين في مجال المحفزات الكهربائية متعددة الأغراض في مجلة علمية دولية مرموقة ، وأصبح التصميم الغرافيكي للمقال من قبل هؤلاء الباحثين هو تصميم غلاف هذا المنشور.

نتيجة العمل البحثي لمجموعة تمحورت حول المجموعة البحثية للبروفيسور مير فضل الله موسوي من جامعة تربية المدرسين وبالتعاون مع الدكتورة معصومه مولودي والدكتور ابو الحسن نوري والدكتور ياسين شبانغلي( من خريجي هذه الجامعة) والدكتور محمد صفي رحمانيفر من جامعة شاهد ، و ماهر القاضي ، و ريتشارد كانير و نهلة محمد من جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس (UCLA). وقد نشر البحث في المجلة العلمية المرموقة Advanced Energy Materials.

في هذا البحث ، تم ذكر تصنيع تركيبة البلورات غير المتبلورة ثلاثية الفلزات من الحديد والكوبالت والنيكل كمادة متقدمة باستخدام هيدروكسيد مزدوج الطبقات من هذه المعادن. و تم استخدام هذا المركب كمحفز لتفاعل تقسيم الماء ومحفز كاثود بطارية الزنك والهواء ، والذي أظهر أداءً ممتازًا في جميع الحالات.

وقد تم نشر نتيجة هذا البحث في المجلة الدولية 29.7Advanced Energy Materials with IF ، واختارت هذه المجلة المرموقة التصميم الغرافيكي لهذه المقالة كغلافها الأمامي.

المحفزات الكهربائية غير المتبلورة ، والتي على عكس الهياكل البلورية ، ليس لها ترتيب بعيد المدى ولها ترتيب قصير المدى فقط ، تُظهر نشاطًا تحفيزيًا أفضل من نظيراتها البلورية.

ترجع هذه الميزة إلى مرونتها الهيكلية على المستوى الذري ، والعيوب الهيكلية ، وسهولة الوصول إلى مواقعها النشطة.

وفقًا لتقرير لجنة تطوير تقنية النانو ، في هذا العمل البحثي ، تم تصنيع محفز كهربائي بهيكل غير متبلور من عناصر الحديد والكوبالت والنيكل. نظرًا للدور الكهربي النشط لهذه العناصر المعدنية الثلاثة ، يلعب كل منها دورًا مهمًا في القطع البركانية المتعلقة بعمليات إنتاج الهيدروجين (HER)، وإنتاج الأوكسجين (OER) وتفاعل تقليل الأوكسجين (ORR). أظهر المحفز المعدني أداءً جيدًا جدًا ، حتى في بعض الحالات كان أفضل من المحفزات القياسية مثل البلاتين والروثينيوم. ونظرًا لوظيفته متعددة الأغراض ولعبه دورًا تحفيزيًا فعالًا لجميع العمليات الثلاثة المذكورة أعلاه ، فقد تم استخدام هذا المحفز كمحفز كهربائي لتفاعلات تقسيم المياه الكلية ومواد كاثود بطارية الزنك والهواء.

و يأمل مؤلفو هذا المقال أن يُنظر إلى هذا العمل البحثي على أنه خطوة صغيرة في تطوير المحفزات الكهربائية متعددة الوظائف ذات الأداء الأمثل، وأن يمهد الطريق للباحثين في هذا المجال بشكل أوضح من ذي قبل.