اختراع إيراني يمنع انعكاس الضوء في مرآة السيارات

توصّلت شركة نانو في الجمهورية الإسلامية الايرانية الى حل مشكلة انعكاس الضوء في المرايا الجانبية للمركبات الثقيلة عن طريق طلاء النانو، هذا الطلاء له سمك أقل من الطول الموجي للضوء المرئي وبالتالي يمكنه منع تشتت الضوء لدى قيادة السيارات.

2023-02-04

تم تصميم المرايا البصرية لتعكس الضوء في تطبيقات مختلفة مثل توجيه شعاع الضوء، وقياس التداخل والتصوير، فضلاً عن التطبيقات العامة الشائعة. تستخدم هذه المرايا على نطاق واسع في مختلف الصناعات وخاصة صناعة السيارات في ايران.

ففي المرايا التقليدية يكون لتشتت الضوء غير المرغوب فيه آثار سلبية على كفاءة وفعالية المنتج؛ بطريقة تقلل من الرؤية. لذا تعمل تقنية طلاء النانو على تحسين أداء هذه المرايا ؛ لذلك فإن تغطية سطح المرآة بطبقات نانوية يقلل من تشتت الضوء غير المرغوب فيه ويحسن الأداء المطلوب.

سطح المرآة الذي أنتجه مصنع “اورنج صنعت سباهان” مغطى بطبقة رقيقة نانومترية. يمكن لطلاء النانو هذا أن يمتص جزءًا من الضوء الذي يضيء على سطحه وبهذه الطريقة يمنع الانعكاس الكامل للضوء. وباستخدام هذه الطريقة ، يتم إزالة التأثير السلبي المتمثل في النظر إلى مرآة المركبات الثقيلة في الليل ؛ ولن يعد وهج الأضواء المنعكس في المرآة يزعج عيني السائق.

في المرايا العادية يتم إنشاء اختلافات غير مرغوب فيها في الضوء ما يؤثر سلبًا على كفاءتها الإجمالية ويقلل من الرؤية. فأدى استخدام تقنية النانو في صنع طلاء السطح لمثل هذه المرايا إلى تحسين أدائها. بحيث تقلل طبقة النانو من تشتت الضوء غير المرغوب فيه وتحسن أداء المرآة. كما تتميز مرايا المركبات الثقيلة بسطح كبير نسبيًا ما يتسبب في حدوث انحناء فيها ما يجعل طلاءها صعبًا. لهذا السبب ، لم يكن من الممكن استخدام تقنية النانو لتغطية سطحها. لكن لأول مرة في الدولة ، نجحت هذه الشركة في تغطية مرايا المركبات الثقيلة بطبقات النانو.

هذا الطلاء النانوي أقل سمكًا من الطول الموجي للضوء المرئي وبالتالي يمكنه منع تشتت الضوء. سمك الطبقة في هذا المنتج أقل من 100 نانومتر ويؤدي استخدامها إلى انخفاض بنسبة 50٪ في انعكاس الضوء. أظهر طلاء النانو هذا خصائص التصاق جيدة.