مناسب لممارسة الرياضات المائية وصيد الاسماك؛

مستنقع آلاكل .. محط أنظار السياح من جميع أنحاء العالم

 يقع مستنقع الاكل شرق الطريق الواصل بين "اق قلا" و"اينجه برون" في مدينة جلستان ومساحته عندما يكون ممتلئاً هي 2500 هكتار.

2023-02-04

ان مياه المستنقع وكما في مستنقعات اجي كل والما كل من مياه نهر اترك والمصبات الطبيعية. ان اطراف المستنقع مغطاة بالقصب وشجيرات الكز.

كل عام وفي فصل هجرة الطيور تهاجر اليه الاف الطيور من انواع البط، الفلامينكو، الابابيل وطيور اخرى.

أهميته العالمية

ان هذا المستنقع وبسبب أهميته العالمية ومن ناحية الاكوسيستم الطبيعي والاكوسيستم المائي يعتبر المكان المناسب لممارسة الرياضات المائية، صيد الاسماك و… .

مجموعة مستنقعات اق قلا واترك

تقع هذه المجموعة في القسم الجنوبي من نهر اترك وتشمل كل من مستنقعات اينجه، آلماكل، آلاكل، اينجه برون، بي‌بي شيروان، آجي‌كل، نمك ودانشمند ومجموع مساحاتها تقدر بــ 250000 هكتار. ان بعض هذه المستنقعات ومنها مستنقع الاكل تم تسجيله في فهرس المنظمة الدولية للطيور المهاجرة وذلك في العام 1350 هجري شمسي. ان المسافة بين المستنقعات قليلة وان مناخها متوسطي حار وبصيف جاف وحار وشتاء ملائم. ان منسوب المياه في فصل الامتلاء يصل الى مساحة 2500 هكتار. يتم تأمين مياه المستنقعات من نهر اترك.  هذه المستنقعات تعبر مكانا لعيش الطيور المهاجرة ومنها الفلامينكو، انواع مختلفة من البط و … .

ان فصل الصيد وبحسب تعليمات منظمة البيئة هو من بداية فصل الخريف وحتى نهاية الشتاء ويومين في الاسبوع “الاربعاء والجمعة”. من الاسماك الموجودة في هذه المستنقعات يمكن ذكر كولي، اورنج، سيم‌ برك وشيشه ماهي وبحسب تعليمات منظمة البيئة فان زمن الصيد هو من 15 ارديبهشت الى 15 اسفند( السنة الايرانية) من كل عام. بما ان هذه المستنقعات يمكن الوصول اليها بسهولة وكذلك وجود اماكن الاستراحة، المناظر الخلابة، المداجن الكبيرةـ، الطيور المحلية والمهاجرة، وكذلك الاستفادة الطبية منها، كل ذلك جعل منها مكانا مناسبا لجذب السياح من داخل ايران وخارجها.

 

المصدر: وكالات