ضمن انعكاس الإنجازات القائمة على المعرفة للثورة الإسلامية

زيادة المقالات في مجال الطب التقليدي 10 مرات

الوفاق/ أربعة وأربعون عاما مرت على انتصار الثورة الإسلامية. أربعة عقود مضت على حدث تاريخي وهام تم تسجيله باسم إيران في العالم ، وكل هذه السنوات تركت إنجازات مقبولة لايران رغم المعوقات العالمية.

2023-02-08

“تحسين المستوى العلمي للمجتمع” ، و “الحصول على تصنيفات عالمية عالية في عدد المقالات والمراجع العلمية وبراءات الاختراع” ، و “خفض معدل الأمية” و “زيادة عدد الدورات الجامعية والطلاب بشكل ملحوظ”. هذه ليست سوى جزء من هذه الإنجازات التي تمت باسم الثورة والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

هذا الاتجاه المتزايد للقدرات والنمو في بلدنا مع استراتيجيات سماحة قائد الثورة وتأكيده على تشكيل النظام البيئي التكنولوجي والابتكار والموافقة على القوانين التقدمية مثل “قانون دعم الشركات القائمة على المعرفة” و “قانون قفزات الإنتاج المعرفي” ودعم المنتجات الإيرانية وصناعتها ، والتي تم إنتاجها نتيجة لجهود الشركات القائمة على المعرفة والتكنولوجيين في بلدنا ؛ اكتسبت سرعة أكبر وأصبح الخطاب السائد في البلاد،  واليوم نشهد آثارها الإيجابية في الاقتصاد والثقافة والحياة اليومية للشعب.

يحاول مساعد رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، فيما يتعلق بالمهمة الخاصة التي يتحملها مسؤولية تعزيز النظام البيئي للتكنولوجيا والابتكار وتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة ، مشاركة بعض هذه الإنجازات والتكريم في عشية الذكرى 44 لانتصار الثورة الإسلامية المجيد.

* 2.6 % من المقالات في مجال الأعشاب الطبية والمنتجات العشبية، حصة ايران من الإنتاج العلمي

يعتبر مجال النباتات الطبية من المجالات التطبيقية والعلوم الأساسية في علوم وتقنيات اليوم ، لذلك فإن تأثيرات وتطبيقات مجال النباتات الطبية في العديد من المجالات مثل الطب وعلم العقاقير وعلم السموم والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والزراعة و العلوم البيولوجية والكيمياء وعلم الأحياء الدقيقة والعلوم البيئية والهندسة الكيميائية وما إلى ذلك.

لذلك، فإن تحديد المقاييس العلمية المتعلقة بمجال النباتات الطبية يتطلب نظرة خاصة وشاملة على جميع الأجزاء المتأثرة بهذا المجال. نظرًا لعدم وجود كلمات مفتاحية محددة مثل القطاعات الأخرى ، كـ  النانو والتكنولوجيا الحيوية وما إلى ذلك ، لا يمكن ببساطة تحديد إحصائيات دقيقة للبيانات والمؤشرات العلمية المتعلقة بهذا المجال.

لهذا السبب، من الضروري دراسة جميع المقالات المنشورة كل عام واحدة تلو الأخرى وفصل المقالات المتعلقة بهذا المجال. ومن خلال مراجعة جميع المقالات في قاعدة بيانات Scopus والتحليل العلمي للمقالات المنشورة في مجال النباتات الطبية والطب التقليدي ، من بين 77327 مقالة في قاعدة بيانات Scopus في 2021 ،  هناك 1995 مقالة متعلقة بمجال النباتات الطبية والطب التقليدي.

ووفقًا لتقرير مركز معلومات العلوم والتكنولوجيا الإقليمي ومراجع العلوم في العالم الإسلامي ISC ، تبلغ حصة إنتاج إيران العلمي في مجال النباتات الطبية والمنتجات الطبية العشبية في العالم 5.9٪ ، وهو ما يصنف إيران في المنطقة الأولى والرابعة في العالم.

* مجال الطب التقليدي والتكميلي

في موقع Saimago ، الذي يعتبر أحد مصادر مراقبة العلوم والتكنولوجيا في هذا المجال ، يمكن البحث عن الكلمة الأساسية للطب البديل والتكميلي من أجل فحص مكانة إيران في إنتاج العلوم والتكنولوجيا في هذا مجال الطب التقليدي. إن نمو المقالات في مجال الطب التقليدي من عام 1996 إلى عام 2020 أدى إلى زيادة عدد المقالات من 59 في عام 2006 إلى أكثر من 500 مقالة في عام 2021.

مع الهيكلة في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي وإنشاء كليات الطب الإيرانية في عام 2006 ودعم تطوير الطب الإيراني في ظل الوثيقة الوطنية للنباتات الطبية والطب التقليدي (وافق عليها المجلس الأعلى للثورة الثقافية في عام 2013) ، زادت المقالات في مجال الطب التقليدي في 15 عامًا إلى حوالي 10 اضعافها حاليًا ، بعد الصين وأمريكا والهند ، تحتل إيران المرتبة الرابعة في إنتاج المقالات في مجال الطب التقليدي.