منزل فروغ الملك.. متحف شيراز للفنون البصرية المعاصرة

يقع متحف شيراز للفنون البصرية أو الفنون المعاصرة في منزل فروغ الملك.

2023-02-13

يحتوي مبنى هذا المتحف على مطبخ، واسطبل، وحمام، وفناءان سكنيان مبنيان على ثلاثة طوابق.

بني هذا المنزل في أواخر العصر القاجاري وأوائل العصر البهلوي على يد «فروغ الملك قوامي» على أرض مساحتها 1020 مترا مربعا. وفي عام 2002 ، تم ترميم وتجديد المبنى وإيداعه لحسن مشكين فام الذي حوله إلى متحف شيراز للفن المعاصر أو متحف مشكين فام.

يعرض المتحف أعمال فنانين ايرانيين معاصرين، وخاصة أعمال عائلة مشكين فام في شكل من أشكال اللوحات والنقوش البارزة والخط والرسم والتصوير والفنون البصرية وغير ذلك.

مواصفات البناء

مبنى المتحف عبارة عن منزل قديم يقع في نهاية زقاق مدينة شيراز القديمة. ويعرف هذا البيت الشهير باسم منزل فروغ الملك قوامي حيث تم التبرع به ذات مرة لمديرية التربية والتعليم في شيراز من قبل إسماعيل قوامي ولا يزال بلاط المتحف يحمل عنوان «مدرسة فروغ الملك الابتدائية».

يحتوي هذا المنزل على غرفتين فيهما خمسة أبواب على الجانبين الشمالي والجنوبي. ويوجد على الجانب الشمالي الغربي من القاعة الرئيسية، مبنى مخصص لاقامة الملوك مع نوافذ عقدية. ويرتبط هذا الفضاء إلى الداخل بحوض مياه مثمن الشكل. وتشبه الرسومات على الأسقف فن الرسم الرائج في الفترة الزندية. اما التصميم الداخلي للمتحف فهو جميل مثل جميع المنازل القديمة، مع ذات النوافذ المشبكة وأعمال البورسلان والأفنية الداخلية والخارجية، وفضاء مثمن الشكل وغرفة بأثاث عتيق بما في ذلك الأرائك ذات المرايا.

بني هيكل وأساس البناء من الحجارة الصخرية والجبس والجدران من الطوب القرميدي وعلى السقف عوارض خشبية مغطاة بالطين والقش. تشمل زينة البناء زخارف الطوب والبلاط ولوحات سقفيه ومنحوتات حجرية.

تم البدء في عمليات ترميم وتجديد المبنى في عام 2000 ميلادي من قبل منظمة الاعمار والتنمية الحضرية، بما في ذلك عمليات استبدال السقف، وتجديد جميع أعمال البناء وطوب الواجهات، واستبدال النوافذ والأبواب الخشبية، وبلاط الأرضيات وترميم السقف. كما تم استخدام هذا المبنى كمدرسة ابتدائية تحت اسم مدرسة فروغ الملك منذ عام 1948 حتى منتصف السبعينيات. وفي عام 2002، تم ترميم وتجديد المبنى وإيداعه لحسن مشكين فام الذي حوله إلى متحف شيراز للفن المعاصر أو متحف مشكين فام.

أعمال المتحف

توجد مساحات داخل غرف المنزل لعرض الأعمال الفنية لثلاثة أجيال من عائلة مشكين فام إلى جانب أعمال لفنانين ايرانيين آخرين، بعضها تبرع به المالك والبعض الاخر من جامعي التحف والفنون.

تشمل معروضات المتحف مئات القطع الفنية التي تم جمعها منذ أكثر من نصف قرن مصنفةً بالاعتماد على نوع العمل الفني أو التقنية وفترة الإبداع. ويتم عرضها في أقسام النحت والنقوش البارزة، والخط، والرسم، والتصوير الفوتوغرافي ، والفنون البصرية وما الى ذلك.

 

المصدر: وكالات