باحث ايراني..

صنع ألواح صوتية باستخدام ألياف القنب الطبيعية

تمكن الباحث ومدير الأبحاث بالجامعة الاسلامية الحرّة في قسم العلوم والبحوث من التوصل الى عمل الألواح الصوتية باستخدام ألياف القنب الطبيعية.

2023-02-14

أعلن علي كاظمي تبریزي الباحث في الجامعة الاسلامية الحرّة بوحدة العلوم والبحوث: إن التلوث الضوضائي يعتبر من التهديدات الرئيسية في المجتمعات البشرية ويمكن أن يؤثر على نوعية الحياة والإنتاجية والصحة البدنية وعلى الرفاه النفسي للناس وكذلك على عمر الهياكل، كما يمكن السيطرة على هذه المشكلة عن طريق تركيب ممتصات صوتية مصنوعة من مواد مسامية مثل الألياف الطبيعية.

وأكمل الباحث الايراني: إن استخدام الألياف الطبيعية كمواد مسامية في صناعة ماصات الصوت لخصائصها مثل التحلل البيولوجي والوزن الخفيف والكثافة المنخفضة والمقاومة الكهربائية العالية والقوة الخاصة المقبولة وعدم وجود آثار التهابية على الجلد وسعر معقول وغير سامة: لقد جذبت عملية “صديقة للبيئة” (عملية صديقة للبيئة) الكثير من الاهتمام.

ووفقًا للباحث بهذا الاختراع، بدلاً من استخدام ألياف أشجار الغابات، يتم استخدام الاسم العلمي نبات القنب (Hibiscus cannabinus) لبناء الجدار الصوتي. وعبر تاكيده ان القنب نبات مدته عام واحد ثنائي الفلقة ومزهر، بجذور كثيفة وعميقة وبيضاء، أوضح الباحث الايراني: إن ساق هذا النبات عشبي نسبيًا وغير متفرّع في الغالب. يصل طول ساق هذا النبات إلى 3 أمتار وقطره 2 سم، وتعمل الماصات الصوتية المصنوعة من هذه الألياف نظرًا لوجود شبكات من التجاويف المترابطة، على تحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة حرارية عندما تتفاعل الموجة الصوتية مع جدرانها، وفي العديد من الدراسات، تظهر نتائج أفضل في مجال الامتصاص الصوتي من الألياف الاصطناعية أعطت.

وأكمل موضحاً: إن الحاجة الماسة إلى التحكم في الضوضاء في بيئات العمل والبناء باستخدام الألياف الطبيعية أصبحت محسوسة أكثر من أي وقت مضى ، كحل مقبول من وجهة نظر الكفاءة الاقتصادية والبيئية وبديل مناسب للألياف الاصطناعية. لذلك ، تم صنع الاختراع الحالي بهدف صنع ممتصات صوتية من ألياف القنب الطبيعية.

وبحسب الباحث الايراني، في الخطوة التالية يتم وضع العينات المرغوبة (على شكل ألياف مكدسة) في قالب وفقًا لأبعاد أنبوب المعاوقة، أي بقطر داخلي يبلغ 10 و 3 سم وسماكة 10 ، تم عمل 20 و 30 و 40 مم بكثافة ثابتة 150 كجم / م 3 وتم دراسة تأثير فجوات الهواء (خلف الممتص) على معاملات امتصاص الصوت. أظهر فحص الخصائص الصوتية للممتص الذي تم إجراؤه من خلال الاختبارات التجريبية التي أجريت باستخدام أنبوب المعاوقة أن الممتص الصوتي المصنوع من ألياف القنب الطبيعية له معامل امتصاص مناسب ومثير للإعجاب في الترددات المتوسطة والعالية ، بحيث تكون ذروة معامل الامتصاص (معامل الامتصاص) أعلى من 0.9٪)) هذا الماص بسمك 40 مم حدث من تردد 1500 إلى 6300 ، مما يدل على فعالية الماص في نطاق التردد المتوسط ​​والعالي.

وقال: إن تشييد هذا الامتصاص الصوتي في مجالات التحكم في الصوت في العديد من البيئات ، بما في ذلك الصناعات والبيئات المنزلية والتنمية العمرانية وبناء الملاجئ الصوتية وعزل الأدوات والمعدات وفي جميع حالات التحكم في الصوت ليحل محل الطبيعي.