أمين عام مجمع التقريب: التكفير سلوك شيطاني

2023-02-15

أنه قال الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية، حجة الاسلام الدكتور حميد شهرياري: ان بناء الحضارة الاسلامية الحديثة في العصر الحاضر لن يتحقق من دون التعاون بين اتباع مذهب اهل البيت (ع) واهل السنة.

جاء ذلك خلال كلمة “الدكتور شهرياري”، اليوم الثلاثاء، في الملتقى العلمي الذي عقد بمدينة جرجان مركز محافظة كلستان (شمال البلاد) ضمن الملتقى الاقليمي الثاني للوحدة الاسلامية الذي سيبدا اعماله رسميا يوم غد الاربعاء تحت شعار “التقريب بين المذاهب الاسلامية وبناء الحضار الاسلامية الحديثة خلال الخطوة الثانية للثورة الاسلامية”.

واعتبر الامين العام لمجمع التقريب، ان عدم تعرض اتباع المذاهب الاسلامية الى عقائد بعضهمها الاخر، يشكل اولى الخطوات نحو ترسيخ الوحدة بين المسلمين.

واضاف، ان “المطلوب منّا (نحن المسلمين) جميعا اليوم، هو تجنب الحروب والاغتيالات، ولو حققنا النجاح في ذلك، عنده يحق لنا ان ندعي بعدم تعرض المذاهب الى بعضها الاخر وبما يشكل الخطوة الاولى نحو ترسيخ مشروع التقريب”.

وقدم شهرياري شرحا لمفهوم “الامة الواحدة” والاصدار الجديد للمجمع العالمي للتقريب في هذا الخصوص؛ مبينا ان هذا البحث يقدم نموذجا تنظيريا لمصطلح “الامة الواحدة” التي تتيح امكانية التوصل الى الحضارة الاسلامية الجديدة.

واردف : ان بلوغ مرحلة الامة الاسلامية الواحدة، يعتمد على عدة محاور بما في ذلك تجنب المذاهب عن توجيه الاساءات الى بعضها الاخر وتوخي ظاهرة التكفير والصراعات بين المسلمين بجميع مذاهبهم.

ومضى الى القول: ان التكفير سلوك شيطاني وبطبيعة الحالة، يرفضه القران الكريم والسنة النبوية الشريفة.

وحذر شهرياري من محاولات الاستكبار للوقيعة بين الدول الاسلامية، داعيا الى وقف جميع الصراعات التي تحدث بالعام الاسلامي اليوم.

وختم : ان مبدا الاسلام قائم على السلام وبما يلزم علينا ان نبذل الجهود لنبذ الحروب والاغتيالات الى خارج العالم الاسلامي؛ ولو حققنا النجاح، عند ذلك يحق لنا ان ندعي بعدم تعرض المذاهب الى بعضها الاخر وبما يشكل اولى الخطوات نحو ترسيخ مشروع التقريب.

ممثل الولي الفقيه في كلستان : الوحدة تكليف شرعي يثقل عاتق المسلمين جميعا

جاء ذلك في كلمة ممثل الولي الفقيه خلال المؤتمر الاقليمي الثاني للوحدة الاسلامية الذي بدا صباح اليوم الاربعاء في محافظة كلستان (شمال) برعاية الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية “حجة الاسلام الدكتور حميد شهرياري” وجمع من علماء المسلمين الشيعة والسنة في ايران وروسيا وقرغيزيا وكازاخستان وتركمانستان واوزبكستان.
واضاف “اية الله نورمفيدي”، ان المسلمين ومن اجل بلوغ الوحدة الاسلامية ينبغي عليهم ان يجعلوها تكليفا الهيا، ويؤكدوا على وجوبها في خطاباتهم ودورها الكبير في تحقيق مصالح الامة.
وتابع قائلا : ان شعار الوحدة لا ينطلق من مذهب الشيعة ولا السنة، بل يكمن في تعاليم القران الكريم، على غرار التعاليم الالهية التي تشير الى وجوب الصلاة والصيام، فالوحدة ايضا واجب شرعي وثقافة ملقاة على عاتق المسلمين جميعا.
واستطرد  : من خلال نظرة عابرة على تاريخ الدول الاسلامية، سيتضح بان علماء المسلمين سنة وشيعة، كانوا يدعون الى ثقافة الوحدة بين ابناء الامة واتباع هذا الدين الحنيف.
وحول الاليات الكفيلة بتحقيق الوحدة بين المسلمين، اشار اية الله نور مفيدي، الى : الاحترام المتبادل، وفهم المسلمين بعضهم الاخر، والعمل على نبذ وتهميش التيارات المحرضة على الخلاف والصراع وتريد القضاء على الدين، عدم الانشغال عن مؤامرات العدو، تغليب لغة الحوار المشترك، ومواجهة الظلم و…