بالفيديو: هدر 265 مليون دولار من “صندوق الإستثمارات العامة” لصالح الإستثمار بشركات الألعاب العالمية في السعودية

تتابع السعودية سياسة الاستثمارات في شركات الألعاب العالمية، التي تهدر أموال صندوق الثروة السيادي المُسمّى "صندوق الاستثمارات العامة"، حيث أعلنت مجموعة "سافي غايمنغ غروب" (Savvy Gaming Group) المملوكة للصندوق، عن شرائها أسهم من شركة الرياضات الإلكترونية الصينية "في أس بي أو" (VSPO) بقيمة بلغت 265 مليون دولار.

2023-02-18

قال نائب رئيس مجلس إدارة “مجموعة الألعاب الذكية”، فيصل آل سعود، إنَّ “هذا الاستثمار جزء من خطة تمكين، ودعم بيئة الرياضات الإلكترونية”.

ومطلع شهر كانون الثاني/يناير 2023، وجه ولي العهد محمد بن سلمان الصندوق للإستثمار في موقع التجارة الإلكترونية “نون”، علماً أنَّه في العامين الماضيين تكبَّد “نون” خسائر قدرها 520 مليون دولار، وفقاً لبيانات نشرها الصندوق.

وكشف تقرير لوكالة “رويترز” للأنباء، عن ضربة موجعة للصندوق الذي خسر 6.61 مليار دولار في شركة “لوسيد” لصناعة السيارات الكهربائية، خلال 3 أشهر فقط، وقال التقرير إنَّ هذه الخسارة جاءت بسبب ما تعانيه الشركة من مشاكل لوجستية حيث لا يزال سهمها منخفضاً بنسبة 51 في المئة.

ودفع هوس ابن سلمان في الألعاب الالكترونية، إلى استثمار أكثر من 6 مليارات دولار في هذا المجال، برغم عدم تحقيقها عوائد على الاقتصاد الذي يعاني جراء السياسات المالية المتهّوِّرة.