إطلاق أقمار إتصالات في الفضاء.. تحديات ومخاطر

الوفاق/ تجلب الأقمار الصناعية العديد من التطورات التكنولوجية والعلمية للبشرية ، لكن لا يمكننا تجاهل المشاكل المحتملة التي تخلقها أدوات البحث.

2023-02-18

في يومنا الراهن اخترقت الأقمار الصناعية والتقنيات ذات الصلة حياة الإنسان لدرجة أنها تلعب دورا حاسمًا في تطور الحضارة. يتم إجراء تجارب مختلفة في مجالات الطب والأدوية وهندسة المواد والهندسة الوراثية وأشياء أخرى في مختبرات الفضاء والتي لا يمكن القيام بها على الأرض. يمكن أن توفر الأقمار الصناعية معلومات قيمة للبشر، كل منها يخلق تطورات هائلة في مختلف المجالات، ومن بينها الأقمار الصناعية لاكتشاف موارد الأرض والأرصاد الجوية والاتصالات السلكية واللاسلكية والبحوث.

خلال العقود القليلة الماضية وعلى الرغم من القيود العديدة والمتنوعة، لا سيما الحظر، حقق علماء إيرانيون بشكل تدريجي دورة إنتاج وإطلاق ووضع الأقمار الصناعية في المدار، وهو مصدر فخر لجميع أبناء الشعب الإيراني. تكنولوجيا الفضاء هي أحدث التقنيات في العالم والتواجد في الفضاء يظهر قوة الدول. بينما تتحرك الشركات في هذا الاتجاه وتضع المزيد من الأقمار الصناعية حول الأرض، فإن علماء الفلك قلقون بشأن مثل هذا النهج مشيرين إلى أن مثل هذه المجموعة من الأقمار الصناعية يمكن أن تهدد قدرتنا على جمع البيانات من خلال التلسكوبات ، وما إلى ذلك. تعيق التقدم العلمي.

** تحديات زيادة الأقمار الصناعية في الفضاء

يوما بعد يوم، يزداد عدد الأقمار الصناعية الموضوعة في المدار. بصرف النظر عن التقدم التكنولوجي والعلمي الذي تجلبه لنا هذه الأقمار الصناعية، لا يمكننا تجاهل المشاكل المحتملة التي تخلقها. وعلى الرغم من كل التطورات التقنية ، فإن إطلاق كوكبة القمر الصناعي له مشاكله الخاصة. عندما يتم إطلاق الأقمار الصناعية ، فإنها يمكن أن تخلق دربًا من الضوء عبر السماء يكون أكثر وضوحًا أثناء الشفق. بينما يجد البعض مثل هذه المسارات جميلة ، فإنها يمكن أن تتداخل مع الدراسات الفلكية لأنها أكثر إشراقًا من النجوم والمجرات التي يسعى علماء الفلك إلى مراقبتها. وهنا أعرب الاتحاد الفلكي الدولي في بياناته عن قلقه من الآثار السلبية للأبراج الساتلية على الملاحظات الفلكية ، وتظهر فيها أسماء كوكبات Starlink و One Web.

بدأت SpaceX بسرعة في العمل على مثل هذه المشكلات ووجدت حلاً بمساعدة علماء الفلك. في البداية ، حاولوا رسم الأقمار الصناعية بلون أغمق لجعلها تظهر بشكل أقل في السماء ، لكن هذا لم يرضي علماء الفلك أيضًا. في هذا الصدد ، اختارت الشركة التي يديرها Elon Musk تصميمًا جديدًا بغطاء يعمل كواقي من الشمس. بالإضافة إلى هذا النمط من التصميم ، قام SpaceX أيضًا بتعديل زاوية الألواح الشمسية على الأقمار الصناعية بحيث لا يكون الجزء المشرق مرئيًا من الأرض. هاتان المسألتان مجتمعتان تحلان معظم المشاكل التشغيلية للأقمار الصناعية Starlink لعلماء الفلك.

المسألة التالية هي تداخل هذه الكوكبة مع علم الفلك الراديوي. من الممكن أن تتعرض لتسرب تردد ويصدر القمر الصناعي كميات صغيرة من موجات الراديو فوق تردد التشغيل الأصلي ما قد يكون مصدر إزعاج لعلم الفلك الراديوي. بشكل عام ، يجب أن تتعامل التلسكوبات الراديوية مع الكثير من ضوضاء الخلفية ، ويمكن أن تزيد الأبراج الساتلية من مشاكلها. يعمل SpaceX أيضًا مع المجتمع الفلكي لحل هذه المشكلة ، وهم متفائلون جدًا بشأن إيجاد حل.

التحدي الآخر هو أنه مع زيادة الأقمار الصناعية حول الأرض ، نواجه حجمًا أكبر من الحطام الفضائي. يمكن أن يكون الحطام الفضائي خطيرًا للغاية ، حيث يهدد كل شيء من محطة الفضاء الدولية (ISS) إلى قدرتنا على إطلاق الأقمار الصناعية التالية بتكلفة فعالة.

** ضرورة الاستخدام العادل والمستدام للمساحة

إن النموذج الأولي للقمر الصناعي BlueWalker 3 الذي تم إطلاقه مؤخرًا والذي يهدف إلى ريادة شبكة اتصالات في المدار يمكن الوصول إليها بواسطة الهواتف الذكية القياسية، أصبح الآن أحد أكثر الأشياء سطوعًا في سماء الليل. بالنسبة للخبراء والمراقبين ، هذه قضية مهمة. بينما يمتلك علماء الفلك عدة تلسكوبات في المدار ، فإن معظم ملاحظاتنا للكون تتم بواسطة التلسكوبات الأرضية. يمكن رؤية القمر الصناعي Bluewacker 3 في صور فلكية في شكل خط ساطع للغاية.