بمشاركة أكثر من ألفي فنان

انطلاق العزف على وتر مهرجان فجر للموسيقى

تتمتع موسيقى إيران، بخلفيتها الغنية وهويتها وأصالتها، بأعمال قيمة وخالدة، ومبدعين مشهورين ، مع قدرات مختلفة.

2023-02-18

الوفاق/ تمر علينا أيام شهر شباط ومهرجانات فجر المتواصلة التي مع نهاية كل منها، يبدأ المهرجان الآخر، فحان الوقت للعزف على أوتار مهرجان فجر للموسيقى بمشاركة أكثر من ألفي فنان، فانطلق مهرجان فجر الموسيقي الثامن والثلاثون الجمعة 17 شباط/ فبراير، ويستضيف محبي الموسيقى والفنانين في 7 قاعات بطهران، وكما أُعلن سابقاً، يقام هذا الحدث الفني بمختلف أنواعه بمشاركة 2126 فناناً في 6 ليالٍ.

في الليلة الأولى من هذا الحدث الذي صادف الجمعة، استضافت قاعة “وحدت” الأوركسترا الوطنية للموسيقى الإيرانية، وثنائي الكمان والبيانو من المجر.

وزير الثقافة: للموسيقى الإيرانية تاريخ غني

من جهته كتب محمدمهدي إسماعيلي وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي، في رسالة نشرها بمناسبة انطلاق مهرجان الفجر الثامن والثلاثين للموسيقى: “للموسيقى الإيرانية تاريخ غني، وهوية وأصالة، وأعمال قيمة ودائمة، وكانت على الدوام من أكثر المسارات فاعلية  للدبلوماسية الثقافية على الساحة الدولية.

وجاء في نص رسالة وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي: على مدى ثمانية وثلاثين عاما، تزامناً مع الاحتفالات بالنصر العظيم للثورة الإسلامية، تم ضبط الآلات الموسيقية والنغمات الموسيقية للفنانين ليتردد صداها في وجود المهتمين بفن الموسيقى في عموم بلادنا إيران .

تتمتع موسيقى إيران، بخلفيتها الغنية وهويتها وأصالتها، بأعمال قيمة وخالدة، ومبدعين مشهورين ، مع قدرات مختلفة ومتنوعة في قلبها، لطالما كانت واحدة من أفضل المسارات وأكثرها فاعلية للدبلوماسية الثقافية في العالم. ومهرجان فجر الموسيقي هو مكان لقاء سنوي، وأهل الموسيقى يعدون بأيام أمل لكل من يفكر في رفع ثقافة وفن هذه الحدود والمنطقة ، ونأمل أن نشهد تقدماً متزايداً للموسيقى بما يتوافق مع معايير ثقافة وفن إيران الإسلامية.

ومهرجان فجر للموسيقى، كملتقى سنوي لأهل الموسيقى، يعد بأيام مفعمة بالأمل لكل من يفكر في تعزيز ثقافة وفن هذه الحدود والمنطقة، ومن المؤمل أن نشهد في هذا الاتجاه تزايداً من التقدم الموسيقي وفق معايير ثقافة وفن إيران الإسلامية.

عبدي: جائزة “باربد” كالعنقاء البلورية

من جهة أخرى اقترح سكرتير مهرجان فجر الموسيقي الثامن والثلاثين “بهزاد عبدي” في المؤتمر الصحفي لهذا الحدث الموسيقي أن تصبح “جائزة باربد” بمثابة العنقاء البلورية لمهرجان الموسيقى.

وأضاف عبدي: كل جهودنا في مهرجان الفجر الموسيقي الثامن والثلاثين كانت أن تحضر مجموعات شابة.

عندما يدعو هذا المهرجان الشباب، سيكون منصة لنشاطهم الموسيقي حتى يمكن رؤيتهم بشكل أفضل لاحقاً.

كم عدد الفنانات الحاضرات في مهرجان فجر للموسيقى؟

وقدّم سكرتير مهرجان فجر الموسيقي إحصائيات بعدد المشاركين في هذه الدورة، وقال: يشارك في مهرجان فجر الموسيقي الثامن والثلاثين 2126 فنانا، من بينهم 188 فنانا من المحافظات.

كما شاركت 27 موسيقيّة و 49 موسيقياً في العرض الفردي غير التنافسي، وفي الجزء غير التنافسي من اعزف الجماعي ، هناك 19 فرقة ذكور في مهرجان هذا العام، وشاركت 34 مجموعة من الرجال وسبع مجموعات من النساء في الجزء التنافسي من مهرجان فجر للموسيقى، كما أنه 12 فرقة بوب موجودة في مهرجان فجر الموسيقي الثامن والثلاثين.

كما خاطب بهزاد عبدي ممثلي وسائل الإعلام وقال: مهرجاننا فني 100٪. كل جهودنا في هذا الحدث الفني كانت للتركيز على جوهر الموسيقى الجميل بغض النظر عن أي اختلافات.

مشاركة موسيقيين دوليين وتكريم الفنانين

في مهرجان فجر الموسيقي الثامن والثلاثين، يضم القسم الدولي ثماني مجموعات موسيقية من البرتغال وروسيا والمجر والهند وأفغانستان وطاجيكستان وأرمينيا وصربيا.

يقام قسم النشيد، الذي أضيف إلى مهرجان فجر للموسيقى منذ العام الماضي، هذا العام تخليداً لذكرى “إسفنديار قره باغي” المنشد والملحن الإيراني، في مركز “أرسباران” الثقافي.

جائزة باربد لموسيقى البوب

من جهة أخرى تحدث محمد الهياري الأمين العام لمكتب الموسيقى في وزارة الثقافة، عن التغييرات التي طرأت على المهرجان وقال: في عام 2019، أعدنا جائزة باربد إلى المهرجان.

وتمنح هذا العام، بالإضافة إلى الألبومات، جائزة باربد أيضاً في فئات أخرى. وبناءً على ذلك، تمت إضافة قسم كتب الموسيقى والعروض المسرحية إلى جائزة باربد.

أيضاً، سنضيف عروض الفردي والعروض المسرحية في قسم البوب ​​إلى قسم جائزة باربد، وهو أمر متوقع في فترات أخرى أيضاً، إلى جانب ذلك، نحن نفكر بإضافة القسم الدولي إلى جائزة باربد.

كما أنه تم افتتاح متحف الإمام علي (ع) أبوابه للجمهور يومياً من خلال عرض الملصق وجدول الفترات المختلفة لمهرجان الفجر الموسيقي جنباً إلى جنب مع فيلم من العروض المسرحية المختارة في الفترات الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان فجر للموسيقى يقام خلال الفترة من 17 شباط حتى يوم الأربعاء 22 منه، تحت إشراف بهزاد عبدي في القسم التنافسي “جائزة باربد” وأقسام غير تنافسية. وستكون جائزة الترنيمة وجائزة الموسيقى والإعلام وقسم النشيد والاجتماعات البحثية من البرامج الأخرى لهذه الفترة من المهرجان.