أبو القاسم أحمد رشوان

هيئة الكتاب تصدر “التفسير الرمزى للشعر القديم”

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "التفسير الرمزي للشعر القديم.. قراءة أنثروبولوجية أسطورية" للدكتور أبو القاسم أ

2022-11-01

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب “التفسير الرمزي للشعر القديم.. قراءة أنثروبولوجية أسطورية” للدكتور أبو القاسم أحمد رشوان.

ركزت هذه الدراسة على الغاية دون الضياع في متاهات الوسيلة، ومناقشة النظرية والمناهج لذاتها، فيتوافر لها الإلمام الضخم بكافة المناهج والنظريات ولكن لا يكون في النهاية إلا استلهام روحها أو استمداد جوهرها في القراءة ومقاربة النص الشعري أو الظاهرة التاريخية أو الظاهرة الأدبية دون مناقشة مستفيضة للمناهج والنظريات نفسها، بل عبر عرض أقل القليل منها، ثم لا يكون بعد ذلك غير التركيز على النصوص والقصائد والغوص العميق فيها.
وقال محمد سليم شوية في تقديمه للكتاب: “تحقق هذه الدراسة الضخمة في الشعر العربي القديم للدكتور أبو القاسم رشوان عددا كبيرا من المنجزات العلمية التي تبدو في رأيي غير مسبوقة وخاصة به وحده،ولا أظنني سأكون مبالغا إذا قلت إن هذه الدراسة في الشعر العربي القديم ربا تكون الأهم على الإطلاق في تاريخ الدرس الأدبي عن الشعر الجاهلي منذ الدكتور طه حسين.
وتابع: “وأزعم أن هذه الدراسة واحدة من أشمل ما كتب عن الشعر العربي القديم وبخاصة الشعر الجاهلي، وهذا الكتاب سيبقى طويلًا وسيعيش مصدرا ومرجعا فاعلا عبر الزمن بين كثير مما كتب عن الشعر الجاهلي وحاول مقاربته لأسباب عديدة سأحاول هنا الإشارة إلى بعضها”.
اليوم السابع