استخدام شبكة عصبية تلافيفية

الذكاء الاصطناعي في خدمة منع القيادة الخطرة الناتجة عن استهلاك الكحول

قام الباحثون بتحليل صور الأشعة تحت الحمراء الحرارية لوجوه بشرية واكتشفوا بدقة تسمم الكحول لدى الشخص أثناء القيادة.

2022-11-02

باستخدام شبكة عصبية تلافيفية ، قام الباحثون بتحليل صور الأشعة تحت الحمراء الحرارية لوجوه بشرية واكتشفوا بدقة تسمم الكحول لدى الشخص أثناء القيادة.
الشبكات العصبية التلافيفية أو الشبكات العصبية الحلزونية هي فئة من الشبكات العصبية العميقة التي تُستخدم عادةً لإجراء تحليل الصورة أو الكلام في التعلم الآلي.
يمكن للشبكة العصبية التلافيفية تقييم صور الأشعة تحت الحمراء الحرارية لوجه بشري وتحديد بدقة 93 ٪ ما إذا كان الشخص في حالة سكر أم لا. يمكن تنفيذ هذا النظام في الأماكن التي تكون فيها القيادة تحت تأثير الكحول أمرًا شائعًا. في كل عام ، يموت أكثر من مليون شخص حول العالم في حوادث الطرق ، وكثير منها نتيجة مباشرة للقيادة تحت تأثير الكحول.
أوضح باحثون من جامعة فيتنام الوطنية في مدينة هوشي منه أن الجهود السابقة لتصميم طريقة للكشف عن استهلاك الكحول ركزت على موضع العين أو موضع الرأس أو مؤشرات حالة الأداء.
ومع ذلك ، من المحتمل أن تتسبب عوامل أخرى في فشل هذه الأنظمة. يشير الفريق إلى أن تحليل التصوير الحراري يقدم نهجًا أقل غموضًا وهو أيضًا غير جراحي ، مما يسمح للسلطات باكتشاف الأشخاص في مراكز المدن أو في الأحداث التي يُرجح فيها تناول الكحول وقد يكون الأشخاص تحت تأثير استهلاك هذه المواد يقودون السيارة للعودة إلى المنزل .