الوفاق تحاور رئیس اتحاد الجمعیات الطلابیة الاسلامیة في خوزستان.

نقيم اجتماعات ولقاءات ثاقبة لتنویر الطلاب والرد علی الشبهات

اتخذت إجراءات في مجال تدريب القوى الطلابية المخلصة وتواجدها في مختلف ساحات الثورة الاسلامية.

2022-11-02

علی اعتاب الـ 13 من آبان (الرابع من نوفمبر) يوم التلميذ ويوم مقارعة الاستكبار العالمي، إلتقت الوفاق برئیس اتحاد الجمعیات الطلابیة الاسلامیة في خوزستان – حجة الاسلام ایمان اسکندري – للاطلاع علی البرامج المزمع اجرائها في هذه المحافظة بهذه المناسبة.

یاحبذا لو اعطیتمونا نبذة مختصرة عن اتحاد الجمعیات الطلابیة الاسلامیة في خوزستان

سماحة الشیخ بعد التحیة، قبل ان تشرح لنا برامجکم بمناسبة (الرابع من نوفمبر) يوم التلميذ ويوم مقارعة الاستكبار العالمي، یاحبذا لو اعطیتمونا نبذة مختصرة عن اتحاد الجمعیات الطلابیة الاسلامیة في خوزستان.

في البدایة دعوني ان اشکرکم علی هذا اللقاء.وأما اتحاد الجمعيات الطلابية الإسلامية في ایران، تأسس 1979 بهدف تحقيق الوحدة والانسجام بين الجمعيات الطلابية في البلاد وذلك لحماية منجزات وقيم ومبادئ ومثل الثورة الإسلامية، بدعم روحي ومادي من الإمام الخميني (رض).

وخلال سنوات عديدة اتخذت إجراءات في مجال تدريب القوى الطلابية المخلصة وتواجدها في مختلف ساحات الثورة.

ومن الجدیر ذکره ان النقابة لا تخضع لقانون الأحزاب والجمعيات السياسية المعتمد عام 1981 وهي لا تعتبر جهة حكومية، وانما مجموعة ثقافية اعتبارية مستقلة، تهدف الی تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه.

 ماهي اهم برامجکم الخاصة بطلاب المدارس؟

من البرامج المهمة لاتحاد الجمعيات الطلابية الإسلامية هو العمل علی زيادة الوعي وزيادة الثقافة الإعلامية للأطفال والمراهقين.

کما تعلمون ان طلاب المدارس يتعرضون لغزو ثفافي من قبل الأعداء، لذلک نقوم في الوقت الراهن باقامة اجتماعات ولقاءات ثاقبة لتنویر الطلاب والاجابة علی الشبهات.

 کم هو عدد الطلاب الذین یغطیهم اتحاد الجمعيات الطلابية الإسلامية في خوزستان وماهي مشارکاتهم؟

اتحاد الجمعيات الطلابية الإسلامية لدیه 700 مكتب في مدارس خوزستان، وهذه المكاتب تظم 200 ألف طالب وطالبة من المرحلتين الاعدادیة والثانوية. ومن بين أنشطة هذه المكاتب، اقامة المعارض في المناسبات المختلفة للتعريف بإنجازات الثورة الإسلامية وبيان الخطوة الثانية للثورة ومهرجان الإنتاج الإعلامي للطلاب.في العام الماضي، تم إنتاج ونشر 7000 عمل من قبل أعضاء مكاتب جمعية خوزستان الإسلامية على شكل بودكاست ومقاطع فيديو وموسيقی وترانيم وأفلام قصيرة، إلخ.

کما نقوم باطلاق رحلات تربوية وتدريبية تحت عنوان ( طلایه داران فردا) تهدف إلى رفع قدرات الطلاب. وهذه الرحلات ليست دورات تدريبية فحسب، ولكنها دورة لتعلیم فنون الحياة بحضور أفضل الطلاب الأعضاء في الاتحاد.

نحن علی اعتاب يوم التلميذ ويوم مقارعة الاستكبار العالمي فما هي برامجکم بهذه المناسبة؟

-حجة الإسلام إيمان اسكندري: “بالنظر إلى أن العدو قد ركز كل جهوده لتفتیت إيران واستهداف وحدة الشعب، فإن برامج 13 آبان لهذا العام ستکون مختلفة عن الاعوام السابقة وتتمثل في معارض صور مناهضة للغطرسة، وشرح جرائم أمريكا في ایران وباقي الدول الإسلامية واقامة دورات حول جهاد التبیین في المدارس، فيما يتعلق بالاضطرابات الأخيرة وتوضيح الشكوك والاجابة علی الشبهات واقامة مسابقات رياضية وثقافية وفنية، وكذلك مسابقة صناعة مجسمات رموز دول الغطرسة العالمية. وکذلک تعريف الطلاب الشهداء وأبرز شهداء المحافظة والبلاد، وزیارة عائلات الشهداء الطلاب، ومشاركة الطلاب في مسيرة 13 آبان”، عقد دوریات طلابية مبنية على قراءة كتب حول موضوع بيان الخطوة الثانية ومناهضة الغطرسة واقامة مسارح في المدارس،تفعيل نظام للرد على الأسئلة الأيديولوجية والدينية والعلمية للطلاب عبر الإنترنت، عزف نشيد (انا إيراني) في الاهواز. وعلی العموم نحن نرکز هذا العام علی توعية المراهقين وتحسين الثقافة الإعلامية لدیهم.

 ماهي برامجکم المستقبلیة؟

حسب الخطط الموضوعة في جميع مكاتب الجمعيات الإسلامية في مدن محافظة خوزستان، بما في ذلك أهواز، وبعد 3 سنوات من جائحة کورونا، بدأنا من جدید تنفیذ برامجنا حضوریا في المدارس.فنقوم حالیا بإضافة طلاب ومراهقين جدد إلى الجمعيات الطلابية الإسلامية في المحافظة.ووفقاً للخطط الموضوعة والأهداف التي تنتظرنا،لدينا العديد من الأنشطة العلمية والترفيهية والثقافية الجذابة التي يجب القيام بها للطلاب.

محمد حسن الشبري

الوفاق/ خاص