كان نظام هذه الجسور معقدًا للغاية: لا يمكن عمل حتى نسخة منه

3 روايات عن إنجازات مركز أبحاث جهاد البناء في تبريز خلال الحرب

كان الجسر  يتألف من قطعتين بالاضافة الى حوالي سبع وثماني آليات مع مشغلات هيدروليكية وأجهزة استشعار مدمجة في أماكن مختلفة

2022-11-02

كان نظام هذه الجسور معقدًا للغاية

كان الجسر  يتألف من قطعتين بالاضافة الى حوالي سبع وثماني آليات مع مشغلات هيدروليكية وأجهزة استشعار مدمجة في أماكن مختلفة. تتحرك هاتان القطعتان على الدبابة ويتم دمجهما ببعضهما البعض لتصبحا قطعة واحدة. كانت لدينا بعض الشكوك في التصميم وأنه لم يكن من الممكن القيام بذلك بدون وجود نموذج خارجي. قمنا بزيارة الشركة الألمانية لمشاهدة العينة الأجنبية لتوضيح شكوك الخبراء الثلاثة كمشترين من جهاد البناء . تعرف مؤسسة جهاد البناء كمنظمة تقدم الخدمات للقرى التي يصعب الوصول إليها. فسمحوا لنا بمشاهدة النموذج الاجنبي بناءً على هذا التصور . تكون فريق المشتري من 3 مهندسين. مهندس مدني يأخذ الملاحظات اللازمة لتصميم السطح واثنين من المهندسين الميكانيكيين لفحص الأجزاء الميكانيكية المعقدة والأجهزة الهيدروليكية. في ذلك الوقت ، لم تكن هناك مرافق مثل الهواتف المحمولة لالتقاط الصور الرقمية. بالكاميرا التي أخذناها معنا ، التقطنا حوالي 30 صورة للنقاط الحساسة التي كانت صعبة علينا ، وكان خبراء المصنع الذين رافقونا خلال الزيارة متشككين. قال أحد الخبراء: أنكم تدققون بشدة وتلتقطون صوراً لأماكن حساسة. ابعدوا امكانية صنع هذا الجهاز من اذهانكم . لن تتمكنوا من عمل نسخة من هذا حتى بعد مئة عام. كانت الرحلة إلى ألمانيا مفيدة للغاية. تم حل جميع الشكوك والأسئلة تقريبًا.

بعد العودة إلى إيران ، تم وضع التصميم ووافقت الوزارة على الخطط. تم تنفيذ عمليات شراء المعدات والبناء. كما تم استيراد سلسلة من المعدات بما في ذلك الأجهزة الهيدروليكية. تم استخدام الألومنيوم الخاص لجعل وزن سطح الجسر خفيفًا بحيث يمكن تثبيته. وزن الألمنيوم يبلغ ثلث وزن الفولاذ ، لكن قوته كانت تعادل قوة الفولاذ SD50 وكان قابلاً للحام. قمنا بتصميم سلسلتين خاصتين من علب التروس وصنعناها في تبريز ليتم ربطهما بمحرك الدبابة نفسه وخلق القوة الدافعة اللازمة من خلال علب التروس هذه ، والتي كانت واحدة من أكثر العمليات تعقيدًا ، وكان لا بد من القيام بذلك على الرغم من القيود المكانية والقيود الميكانيكية الموجودة في الدبابة .

أخيرًا ، كان النموذج الأولي الذي يبلغ طوله عشرين مترًا جاهزًا للاختبار. و جرت الاختبارات بنجاح. كان طول الجسر في حالته الأصلية عشرين متراً وعرضه أربعة أمتار و وزنه 10 أطنان و يتحمل 60 طناً. في الواقع ، كانت دبابة مسلحة بالكامل وجاهزة وأثقل دبابة في تنظيماتنا المسلحة قادرة على عبور هذا الجسر. استغرق تركيب الجسر ست دقائق وست دقائق لتفكيكه. اكتملت الخطة الأولية بنجاح في عام 1990. تم إعداد وثائقه في شكل كتيب. بعد عمل النموذج الأولي ، صدرت أوامر لثلاث وحدات من الحرس الثوري الإيراني ليتم دمجها بسلاح دبابات القوات المسلحة. قامت شركة بني هاشم للصناعات المدرعة بتزويدنا بثلاث دبابات T72 بدون أبراج. تم تصميم الأمثلة اللاحقة عليها. في النماذج اللاحقة ، أصبح طول الجسر أربعة وعشرين متراً ، وهو أطول بأربعة أمتار من الجسور السابقة ، لكن التحميل كان كما هو ، و يتحمل صهريجا زنة ستين طناً . تم اختبار هذه الأجهزة الثلاثة وتطبيقها حسب نظام المواصفات الامريكية وتسليمها الى ثكنات شبستر المدرعة .