تدهور صحّة معتقل الرأي أحمد جعفر جرّاء التعذيب والمنع من العلاج

حذَّر "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" من تدهور صحّة معتقل الرأي أحمد جعفر جراء تعرُّضه للتعذيب والمعاملة السيئة ومنع النظام العلاج عنه.

2023-02-26

أكد المنتدى، في بيان، أنَّ “لا تحسّن في وضع معتقل الرأي أحمد جعفر ولا تجاوب مع مطالبه في الحق في العلاج وتأمين البيئة الصحية الملائمة والحد من المعاملة السيّئة، برغم زيارة “المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان له في شهر نوفمبر (تشرين ثاني) 2022”.

وأكد أنَّ “ما يعانيه أحمد جعفر من تردّي بيئة السجن والمعاملة الحاطّة بالكرامة الإنسانية هو حال الكثير من معتقلي الرأي في سجون البحرين، وهو ما دفعهم إلى الإعلان عن رغبتهم بالإضراب المفتوح بعد أنْ تم تجاهل مطالبهم، واحتجاجاً على تزييف الوقائع من قبل المؤس~سات الرسمية”.

جدير ذكره أنَّ أحمد جعفر كان طالب لجوء سياسي في صربيا التي رحَّلته قسراً إلى البحرين حيث اعتُقل فور وصوله إليها يوم 24 يناير/كانون ثاني 2022، برغم صدور قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بوقف ترحيله.

واتَّهم النظام أحمد جعفر بـ “التورُّط في أحداث حصلت أثناء وجوده خارج البحرين وجرت محاكمته على أساسها، ورُفض طعنه في الحكم بالسجن المؤبَّد في إحدى القضايا يوم 20 فبراير/شباط 2023.

وتعرَّض للتعذيب وسوء المعاملة والإهمال المُتعمَّد لحالته الصحية الضعيفة ومنع علاجه، وتجاهل النظام شكاوى قدَّمها وعائلته إلى مختلف الجهات المعنية لوضع حد للانتهاكات.

الاخبار ذات الصلة