لبنان:

“مجمع اللّغة العربيّة في لبنان” يوزّع الجوائز على الفائزين بجائزة اللغة العربيّة

يوم 21 شباط/ فبراير، اجتمع محبو اللغة العربية ومناصروها في قاعة المكتبة الوطنية في الصنائع، احتفالاً بيوم اللغة الأم، بحيث توزيع الجوائز على المشاركين عن فئة الشعر والتأليف والإلقاء والفيديو والغناء بالفصحى. أتوا من جميع المناطق اللبنانية والشرائح الاجتماعية، فكانوا طلاباً وكبار سنّ وأيتاماً وسجناء ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.

2023-02-26

شملت حفلة توزيع الجوائز إلقاء كلمات داعمة للغة العربية على جميع المستويات، فتحدثت رئيسة “مجمع اللغة العربية” الدكتورة ساره ضاهر عن مختبرات المجمع اللغوية والثقافية وعن سبل الحفاظ على اللغة وتحديثها في جميع المجالات، بالإضافة إلى اختبار الكفاءة باللغة العربية الذي يستمر تطويره بالتعاون مع مجمع اللغة العربية في الشارقة.

وألقى الناطق باسم جامعة الدول العربية كلمته، مشدداً على دواعي الاعتزاز باللغة العربية التي حملت القيم والمبادئ العظيمة لكتبنا السماوية ولم تنطق سوى بالمحبة والاعتدال والتسامح والانفتاح، كما شجع على الوقوف في وجه التحدي الاستثنائي المتمثل بتعزيز وتمتين علاقة أطفالنا وأجيالنا بلغتهم، وتحفيزهم للاجتهاد في تعلّم قواعدها وآدابها والتواصل من خلالها.

تخلّل الحفلة عرض لفيديو يتضمن إنجازات “مجمع اللغة العربية في لبنان” وإثناء على جهود القيمين على الحفل، الحضور الكريم من عالم السياسة والثقافة والعلم والاجتماع، وخصوصاً جهود سموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة ومديره العام الأستاذ الدكتور محمد المستغانمي في دعم مشروع “مجمع اللغة العربية في لبنان”، أسوةً بالمجامع المماثلة في الدول العربية الأخرى.

وألقى ممثل وزير الثقافة المحامي زياد بيضون كلمة شدّد فيها على أهمية اللغة العربية وأثنى على تخصيص الأونيسكو هذا العام للتراث العربي، كما ألقت رئيسة منتدى شاعر الكورة الخضراء الشاعرة ميراي شحادة كلمة لجنة التحكيم.

ختاماً وعودةً إلى محور الحفل وسببه، “جائزة اللغة العربية”، تهنئة إلى جميع الفائزين المشاركين في المسابقات وهم كما يلي:

عن فئة: الشعر

المرتبة الأولى: علي ناصر الدين ثانوية الكوثر

عن فئة تأليف نص وإلقائه

المرتبة الأولى: جاد سليم ثانوية العرفان صوفر

عن فئة نجوم اليوتيوب

المرتبة الأولى: شادي سابق مدرسة حاصبيا الرسمية للبنات

عن فئة الإلقاء النثري

المرتبة الأولى: مصطفى حمود

عن فئة الغناء بالفصحى

المرتبة الأولى: جوليا نعيم فياض

النهار