التطور الطي في إيران

تحقيق مبيعات 15 مليار دولار لانتاج النباتات الطبية

تمتلك إيران قدرة كبيرة في إنتاج النباتات الطبية والطب التقليدي.

2022-11-02

قال نائب رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية: لدينا قدرة كبيرة في مجال النباتات الطبية والطب التقليدي ، ويبلغ حجم مبيعات هذه الصناعة الآن ثلاثة مليارات دولار سنويا ، و يمكن زيادتها إلى 15 مليار دولار.
وأضاف روح الله دهقاني فيروز آبادي الثلاثاء في حفل افتتاح المهرجان الوطني السادس ومعرض النباتات الطبية والمنتجات الطبيعية والطب التقليدي لإيران: بلدنا يحضى بوفرة من الأنواع النباتية. من أصل ثمانية آلاف نوع نباتي هناك 2300 نوع من النباتات الطبية في إيران ، و 1800 نوع خاص بمناخ هذا البلد.
وأشار إلى أن هذه الكمية من الأنواع النباتية في الدولة تشكل قدرة وطنية ، مضيفا أنه تم استحداث الوثيقة الوطنية للنباتات الطبية والطب التقليدي التي أقرها المجلس الأعلى للثورة الثقافية ،ما سيخلق قدرا كبيرا من العائدات التي ستوفر فرصة ذهبية للشباب والشركات القائمة على المعرفة ، وإذا أضفنا أمورا مثل تكرير النباتات الطبية والمستقلبات الثانوية إلى هذه الفرص ، فيمكننا الوصول إلى حجم مبيعات يبلغ 15 مليار دولار سنويًا ، و مثال على ذلك مصنع البريجية في البلاد والذي يتم تصدير صمغه مقابل 30 دولارًا للكيلو ويعود إلى إيران بقيمة مضافة بمليار دولار.
كما تطرق إلى المنتجات في مجال النباتات الطبية قائلا :يجري التنسيق لتطوير تكنولوجيا النباتات الطبية ، والمنتجات الطبيعية ، والزيوت الأساسية ، والعطور ، ومستحضرات التجميل ، والطب التقليدي ، وتطوير النباتات الطبية.