العلوم والتكنولوجيا في إيران

841 باحثًا إيرانيًا يشكلون نسبة 1٪ في العالم بين اقرانهم

841 باحثًا إيرانيًا من بين أفضل الباحثين المستشهد بهم بنسبة 1 ٪ في العالم

2022-11-02

قال وكيل البحث في وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا: استنادًا إلى الأساليب العلمية لاستخراج البيانات ومعلومات قاعدة بيانات مؤشرات العلوم الأساسية (ESI) ، يعد 841 باحثًا إيرانيًا من بين أفضل الباحثين المستشهد بهم بنسبة 1 ٪ في العالم.

وأضاف بيمان صالحي: تم تحليل قائمة أفضل 1 في المائة من الباحثين المستشهد بهم في العالم والمُستخلصين من قاعدة بيانات مؤشرات العلوم الأساسية (ESI) التي تنتمي إلى Clarivit Analytics وصقلها من قبل معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا في 2022.

و اضاف: في المرحلة الأولى ، من بين أكثر من 100000 باحث استشهد في العالم ، أكثر من 1400 اسم باحث إيراني (في شكل ألقاب ومختصرات) في قاعدة البيانات الأساسية لمؤشرات العلوم باستخدام المنهجية المتقدمة والتلقائية. ثم قام خبراء البحث في معهد العلوم والتكنولوجيا بالاقتباس ورصد العلوم والتكنولوجيا بإجراء عمليات عمليات متخصصة لإزالة الغموض عن هذه القائمة وتحديد جميع الوثائق المنسوبة بدقة لكل باحث.

وتابع صالحي: نتيجة لذلك ، تم تحديد 841 باحثًا من ذوي الانتماء التنظيمي لإيران في مجالات مختلفة ، واستند أداء أبحاثهم واستشهادهم إلى أربعة مؤشرات علمية ؛ بما في ذلك نسبة إجمالي عدد الاقتباسات التي تم تلقيها إلى إجمالي عدد المقالات المقتبس منها ، ومتوسط ​​عدد الاقتباسات الذاتية لكل مقالة ، ومتوسط ​​النسبة المئوية للاقتباسات الذاتية ونسبة إجمالي عدد الاقتباسات التي تم تلقيها (دون مراعاة ذاتية الاقتباس) إلى عدد المقالات المقتبس منها (دون النظر إلى الاقتباس الذاتي).و تمت مطابقة هذه المؤشرات مع بيانات الماكرو العالمية وتم استخراج القيم العادية (القياسية) لكل فهرس.

وأضاف: بشكل عام ، زاد عدد الباحثين الإيرانيين الذين يُستشهد بهم بشدة في أعلى 1٪ من العالم ، والذين حددهم معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا ، بشكل ملحوظ منذ عام 2018. كان عدد العلماء الإيرانيين في هذه القائمة من 2018 إلى 2022 هو 249 ، 361 ، 512 ، 685 و 841 على التوالي ، وبهذه الطريقة ، في فترة أربع سنوات ، حصل نمو بحوالي 340 ٪ في دخول الباحثين الإيرانيين في قائمة أفضل 1٪ في العالم.

وبحسب إعلان وزارة العلوم ، فإن توزع الباحثين في مختلف المجالات يختلف حسب الإحصائيات ، وفي مجال الهندسة يوجد 229 باحثًا ، وطب إكلينيكي 140 ، ومتعدد التخصصات 150 ، وكيمياء 67 ، وعلم العقاقير والسموم 59 ، الزراعة 26 ، الرياضيات 24 ، علوم الكمبيوتر 17 شخصًا ، العلوم الاجتماعية والعامة 12 شخصًا ، الأحياء والكيمياء الحيوية 12 شخصًا ، البيئة وعلم البيئة 8 أشخاص ، علوم النبات والحيوان 7 أشخاص ، علوم المواد 6 أشخاص ، علم المناعة 6 أشخاص ، متعدد التخصصات 5 الناس وعلم الأعصاب 3 أشخاص ، علم الأحياء الدقيقة شخصان ، الاقتصاد والأعمال شخص واحد ، الجيولوجيا شخص واحد ، البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة شخص واحد ، علم الفضاء شخص واحد والفيزياء شخص واحد.

قائمة الباحثين الأكثر استشهدًا في العالم هي تقرير نصف شهري للباحثين الأكثر استشهادًا في 22 مجالًا من مجالات العلوم والعلوم الاجتماعية في نظام مؤشرات العلوم الأساسية (ESI) على مدى فترة 10 سنوات.

أيضًا ، حقق بعض الباحثين عتبة الاقتباس اللازمة في عدة مجالات موضوعية ، والتي تم تصنيفها على أنها متعددة التخصصات في تصنيف الباحثين حسب مجال الموضوع.