رغم كل الجهود التي قدمها فريق العلاج

نفوق الفهد الايراني بيروز والملقب بـ(ابن ايران)

تعاطفت كل إيران مع معالج الفهد وكانت قلقة على حالة هذا الجرو وكانت تراقب باستمرار صحته، ولكن في الأسبوع الماضي تم الإبلاغ عن أن حالة بيروز لم تكن جيدة وتم نقله إلى المستشفى

2023-02-28

خاص/ نفق الفهد الايراني بيروز والملقب بـ(ابن ايران) بيروز دخل المستشفى البيطري المركزي بسبب الفشل الكلوي امس الثلاثاء28  فبراير2023، بعد خضوعه لغسيل الكلى.

وأعرب أمير مرادي، رئيس المستشفى البيطري المركزية، عن أسفه بفقدان الفهد الايراني بيروز «ابن ايران» وقال: برغم كل الجهود التي قدمها فريق العلاج في الأيام القليلة الماضية لإنقاذ حياته، إنه لأمر مؤسف بالنسبة لي ولكل الزملاء ونعتذر للجميع أننا لم نستطع الاحتفاظ بهذا الحيوان الاصيل.

قصة ولادة ثلاثة جراء

في الأول من أيار/مايو 2022، أعلنت منظمة حماية البيئة ولادة ثلاثة جراء في محمية توران للحياة البرية في محافظة سمنان بوسط البلاد، في أول عملية ولادة للفهود الإيرانية. من ام باسم ایران واب اسمه فیروز، وبقي واحد منهم وسمی «بيروز» على قيد الحياة من بين هذه الجراء ونفق الباقي بسبب مشاكل صحية.

وکان يعيش بيروز في حديقة برديسان بطهران. وحاولت منظمة حماية البيئة بصفتها المسؤولة عن حماية الحيوانات البرية الحفاظ على الفهد الإيراني.

ألا ان هذه السعادة لم تدم طويلاً لأن الأم لم تقبل الجرو وكانت هذه بداية القصة، واستغرقت عملية تعریف الجرو للأم ثلاثة أيام، لكنها لم تنجح، وبسبب برودة الطقس، تم فصل الجرو عن الأم ووضعهم في الحجر الصحي، وبدأ الإطعام اليدوي.

نظراً لأن الفهد نوع حساس وفريد ​​من نوعه، فمن الصعب الاعتناء بأشباله؛ وبالنظر إلى عدم وجود خبرة في هذا المجال في البلاد، جاءت الأخبار عن وفاة أول جرو فهد في 4 ابريل 2022 أي بعد ثلاثة أيام من ولادته، وبهذه الأخبار تزايدت المخاوف، لكنها لم تستغرق وقتاً طويلاً، توفي الجرو الثاني أيضاً في 18 ابريل، بعد ذلك  بدأت التكهنات بأن هناك احتمالاً بفقدان الجرو الثالث، وبعد ذلك دعت منظمة حماية البيئة طبيباً بيطرياً متخصصاً في الفهود من إفريقيا، اسمه بیتر کالدول، جاء إلى إيران وراقب حالة الجرو الثالث لمدة خمسة أيام، وأحضر معه الحليب والمكملات الخاصة، وبدأ المعالج في إطعام الجرو بهذه المكونات. بعد ذلك، عاد الجرو الذي كان وزنه 300 غرام إلى الحياة وبدأ في النمو. أطلقوا عليه اسم بيروز لأنه كان أقوى من شقيقيه الآخرين وتمكن من التغلب على المشاكل والأمومة.

وبعد ذلك نُقل بيروز إلى حديقة برديسان في طهران، اعتنى المعالج ببيروز على مدار الساعة، وتم الاحتفاظ بهذا الجرو في برديسان لمدة 10 أشهر. خلال هذا الوقت، واجه العديد من التقلبات، لكنه نجا منها جميعاً.

ومنذ وقت ليس ببعيد، قال معالج الحياة البرية المسؤول عن حماية جرو الفهد ان بيروز يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي منذ البداية، عندما جاء بيروز إلى برديسان.

وأضاف اميرمرادي: “على أي حال، بدأنا العمل بكل الصعوبات، وأحياناً كان الجرو في حالة جيدة وسقط فجأة؛ حتى أنه لم يحرك رأسه لمدة 12 ساعة بسبب الاستئصال، ففي ذلك الوقت كان وزنه 800 غرام ولم يكن لديه القوة لتحمل هذا الضغط، وبعد فترة أصيب بالحمى مرة أخرى ووصلت درجة حرارته إلى 40 درجة، بدأ العلاج مرة أخرى، وبإصرار هذا الجرو تغلب عليه.

بالرغم من كل هذه المصاعب، بلغ بيروز سن 10 أشهر. وطوال هذا الوقت، يبدو أن كل إيران تعاطفت مع معالجه وكانت قلقة على حالة هذا الجرو وكانت تراقب باستمرار صحة الحيوان، ولكن في الأسبوع الماضي تم الإبلاغ عن أن حالة بيروز لم تكن جيدة وتم نقله إلى المستشفى مرة اخرى.

أعلن مدير عام مكتب حماية الحياة البرية وإدارتها في منظمة حماية البيئة: بسبب الإمساك المزمن ومشاكل الجهاز الهضمي لدى بيروز، وبعد استشارة خبراء محليين وأجانب، تم نقل هذا الفهد الصغير إلى المستشفى البيطري المركزي مساء يوم الجمعة 24 فبراير 2023.

مشكلة في الجهاز الهضمي وفقا للاختبارات

وأضاف غلام رضا ابدالي: وفقاً للأشعة والموجات فوق الصوتية والاختبارات التي أجريت، فقد تم استبعاد مسألة الانسداد المعوي التي أثيرت سابقاً، ولكن هناك مشكلة في الجهاز الهضمي، كما تم فحص معايير الدم واجريت الفحوصات اللازمة وكانت هناك مشاكل في الكلى وبدأ التحقيق من قبل الفريق البيطري وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال: بناءً على توصيات الأطباء البيطريين المعالجين، تقرر إبقاء هذا الحيوان تحت المراقبة في المستشفى البيطري، املا بأن تعود الحالة إلى طبيعتها مع الإجراءات العلاجية. وفي يوم الاحد 26 فبراير تحسن وضع بيروز قليلاً مقارنة بالأيام السابقة لكنه لم يستقر بعد، والفرق أنه تمكن من شرب بعض الماء بنفسه، وقال رئيس المستشفى بان غسيل كلى بيروز قد بدأ وهو مستمر.

وقال أمير مرادي: بعد نقل الفهد بيروز إلى المستشفى حاولنا الحفاظ على استقرار الأعراض الفسيولوجية للحيوان بالإجراءات المتخذة، ولم تكن الحالة جيدة، وبدأنا على الفور إجراءات العلاج، وفي الأيام الخمسة الماضية، حاولنا التحقق من حالة انزيمات الكلى ومضاعفاتها.

وتابع: في البداية بدأت قضية غسيل الكلى وعندما سألوني ما إذا كان هناك خيار يمكن القيام به. الشرح الذي قدمته هو أنه فيما يتعلق بالحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، فإن أحد الخيارات في هذه الحالة هو غسيل الكلى، ولكن في حالة بيروز، على الرغم من أن المركز لا يقوم بذلك الآن، فإن جميع المرافق بما في ذلك غسيل الكلى الآلات متوفرة، ولكن يجب قياس حقيقة أن الحيوان لا تتوفر فيه شروط القيام بذلك.

مرادي: بذلنا قصارى جهدنا لتقليل المخاطر

وقال مرادي: بالطبع القيام بذلك لا يعني بالضرورة أنه يمكننا حل مشكلة الكلى في بيروز عن طريق إجراء غسيل الكلى. لكننا نبذل قصارى جهدنا لتقليل المخاطر ونكون قادرين على تقريب إنزيمات الكلى من المستوى القياسي بالإجراءات المتخذة حتى يكون للعلاج الخاص الذي يركز على إعادة تشغيل الكلى وتنظيم الإنزيمات فرصة للعمل، لكن يبدو أن بيروز والذي سمي بـ(ابن إيران) لم يستطع البقاء على قيد الحياة وغادر الحياة يوم امس الثلاثاء 28 فبراير.