تاريخ 12 اذار مارس الذكرى السنوية لتخليد الشاعر كنجوي في التقويم الإيراني

رئيس جمعية الاثار الثقافية والتحف: اشعار الشاعر نظامي كنجوي تزين برج ازادي (الحرية) في طهران

اعلن رئيس جمعية الاثار الثقافية والتحف الإيرانية محمود شالوئي عن تنظيم أسبوع الشاعر "حكيم نظامي كنجوي" من 5 الى 12 اذار مارس القادم، بدورته الثانية، وبهذه المناسبة سيتم اضاءة اشعاره بالليزر على برج ازادي (الحرية)، إضافة الى حفل أوركسترا وطنية وعروض مسرحية.

2023-03-01

لفت شالوئي، في مؤتمر صحفي، الى انه تم تقديم عرض مسرحي خاص لاحد المخرجين حول الشاعر نظامي كنجوي في بلغاريا، وحاز على اعجاب المشاهدين، كذلك سيتم تنظيم برامج خاصة بهذا الأسبوع في كافة المراكز خارج ايران بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي.


وأشار الى ان هناك مسابقات وجوائز في كل المكتبات والمدارس الإيرانية.

وكشف عن اسدال الستار عن نصب الشاعر حكيم “نظامي كنجوي” في ساحة “ونك” وسط العاصمة طهران، وعن نسخة تراثية من كتابه “بنج كنج” (الكنوز الخمسة).

وولد نظامي كنجوي عام 1140 ميلادي وتوفي عام 1203 ميلادي. اسمه الكامل الیاس بن یوسف نظامي کنجه‌اي، هو من كبار شعراء الفرس. ينسب الى مدينة كنجه والتي تقع حاليا في أذربيجان، ووالدته كردية.

وعاش نظامي كنجوي خلال فترة حكم السلاجقة. هو شاعر القرن السادس الهجري القمري، ومؤلف اول ملحمة في الادب الفارسي. وقد كتب جميع اشعاره باللغة الفارسية الاصيلة، وتقع مقبرته بمدينة كنجة باذربيجان.

ويتميز الشاعر الفارسي نظامي كنجوي بقدراته الشعرية وتعاليمه الأخلاقية من خلال أبياته الشعرية.

وذاع صيته في الآفاق، وهو راوي قصصي مميز في الأدب الفارسي، وصاحب أسلوب مميز في كتابة القصص والروايات الشعرية أو الشعر القصصي.

ويعد نظامي كنجوي شاعراً لا يشبهه أحد ممن اعقبه من الشعراء من حيث انتقاء المفردات والالفاظ المناسبة وايجاد التركيبات الخاصة وابداع المعاني والمضامين الجديدة والجذابة وتصوير التفاصيل في ظل قوة الخيال والدقة في وصف المناظر والطبيعة والاشخاص واستخدام التشبيهات والاستعارة المرجوة والحديثة.