مزين بالطوب والمقرنصات الجبسية

السوق القديم في مدينة قم المقدسة.. أحد المعالم التاريخية المذهلة

المعالم التاريخية والمذهلة في مدينة قم الإيرانية.

2022-11-05

يقع السوق القديم في مدينة قم المقدسة في الجزء القديم من المدينة مع مجموعة تتكون من أربعة أسواق،هذا المجمع هو أحد المعالم التاريخية والمذهلة للمدينة. تم تسجيله في قائمة الآثار الوطنية الإيرانية من قبل منظمة التراث الثقافي برقم 1902.

ويتكون هذا السوق من طابقين مغطى بقبة. تعود تغطية السوق إلى تقاليد هندسة الاسواق من ناحية. ومن ناحية أخرى تلافيا لحرارة الصيف الشديدة وبرودة الشتاء القارسة بسبب الطقس الصحراوي لمدينة قم المقدسة. تتم تهوية وإضاءة السوق من خلال فتحات مثبتة في غطاء القبة. توجد هذه الفتحات في الجزء العلوي من القبة في دائرة على كلا الجانبين وتكون مرئية. مزيج الضوء المنبعث من السقف وحجم قبة السقف يخلق جواً لطيفاً.

مواد البناء المستخدمة في السوق مصنوعة من الطين والحجر. في الوقت الحاضر، يتكون السوق من قسمين هما السوق القديم والسوق الجديد، يبلغ طول كل منهما حوالي كيلومتر واحد.

مساجد السوق

المساجد الموجودة في السوق هي: مسجد مسکرها، مسجد الملا جعفر، مسجد الإمام الحسين(ع)، ومسجدان آخران في البازار الجديد ومسجد النجارين، ومسجد الرضوية، ومسجد الساحة القديمة (بامنار) .

سوق تيمشة الكبير

يعد سوق تيمشة الكبير من الأعمال المعمارية القيمة في العصر الإسلامي لإيران، وقد صممه ونفذه الفنان البارز في العصر الناصري البروفسور حسن قمي، المعروف باسم معمارباشي، عام 1301 هـ. مؤسس المبنى هو المرحوم الحاج سيد محمود طباطبائي كان تاجرا في مدينة قم المقدسة.

نفذت منظمة التراث الثقافي والسياحة في الماضي أنشطة مثل إعادة البناء في القبة، والزخارف تحت القبة، والأرضيات، بالإضافة إلى إضاءة السقف وتشييده بالآجر. ويعتبر السوق واحد من المباني الفريدة من حيث الحجم والفن المعماري والديكورات.

يتكون سقف السوق من ثلاثة نوابض، الجزء الأوسط منها ذو فتحة 15 متراً وارتفاع 15 متراً له غطاءين. يبلغ طول هذا القسم 28 متراً وبدون أعمدة، والنوابض الوسطى بارتفاع 15 متراً لها غطاء من الطوب الرقيق المغطى مع مقرنصات جبسية في الزوايا. تحتوي هذه الأغطية أيضاً على فتحات لتوفير الإضاءة داخل المبنى. وتعتبر العمارة الجميلة والفاخرة في هذا السوق، موقعا سياحيا من الدرجة الأولى