متاحف ايران التراثية والثقافية.

متحف الشهيد شمران في طهران

جهود بلدية طهران تم إعادة ترميم وبناء بين الشهيد مصطفى شمراج وتحول إلى متحف

2022-11-07

هذا المكان هو مسقط رأس وتربية شخص يتمتع بمكانة علمية وسياسية واجتماعية عالية في التاريخ الإيراني المعاصر. وهو منزل والد الشهيد مصطفى شمران، والذي أعيد بناؤه وترميمه بجهود بلدية طهران وتحول إلى متحف، ويعتبر أحد المعالم السياحية في طهران.

بعد تجديده في يوليو 2008، تم افتتاح منزل والد الشهيد شمران وتحويله باسم متحف الشهيد الدكتور شمران من خلال توفير مرافق الزيارة العامة.

منزل والد الشهيد شمران الواقع في سوق طهران، هو منزل عائلة الشهيد منذ حوالي عام 1951م، يقع هذا المبنى الذي تبلغ مساحته 244 متراً مربعاً، كمثال على العمارة في اواخر الحكم القاجاري، يقع المتحف بالقرب من السوق الكبير في طهران، في أحد الأجزاء القديمة من المدينة، والذي تم شرائه من قبل شركة تنمية المساحات الثقافية في طهران من وريث الراحل حسن جمران .

ولد الشهيد القائد مصطفى شمران عام (1932م) في مدينة قم المقدسة، ثم ما لبثت عائلته ان انتقلت إلى طهران للعيش فيها بعد عام واحد من مولده. وكان الشهيد القائد طفلاً محباً للعزلة غارقاً في التأمل والتفكر متجنباً للصخب والضجيج ومستغرقاً في مشاهدة جمال وجلال الطبيعة والوجود الإلهي. وبعد أن أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة (انتصارية) بالقرب من (بامنار) انتقل إلى ثانوية دار الفنون، ثم قضى العامين الأخيرين في ثانوية (البرز).

أنهى دراسته الجامعية في فرع الالكتروميكانيك بكلية الهندسة، وبعد سنة اصبح مهندساً في الكلية نفسها، سافر الى أميركا عام 1958 لمواصلة دراسته، فحصل على شهادة الدكتوراه في الالكترونيك وفيزياء البلازما.

تكللت جهود ونجاحات الدكتور مصطفى شمران في المجالات العلمية والاجتماعية والسياسية وجعلته أحد أشهر الرجال المعاصرين في إيران.