حرس الثورة الإسلامية مُعلناً:

إختبار ناجح لأحدث مسيّرة إنتحارية

في إطار سياسة الردع القصوى ومواصلة مسار تطوير القوّة الدفاعية للجمهورية الاسلامية الإيرانية، أعلنت قوات حرس الثورة الإسلامية عن إجراء إختبار ناجح لمسيّرة "معراج 532" الإنتحارية، لتكون أحدث مسيّرة إنتحارية تكشف عنها الجمهورية الإسلامية.

2023-04-09

وبامكان المسيّرة الإنتحارية “معراج 532” التي يبلغ مداها 450 كم  والتحليق على ارتفاع 12000 قدم لمدة 3 ساعات، ضرب الأهداف المطلوبة بدقة عالية.

في السياق أعلن العميد علي كوهستاني مسؤول منظمة الابحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي بالقوات البرية للحرس الثوري الإيراني، عن الاختبار الناجح للمسيّرة، وأضاف: هذه الطائرة المسيرة هي إحدى الطائرات المسيرة الانتحارية للقوات البرية للحرس الثوري، والتي صممها وأنتجها الشباب المتخصصون في جهاد الاكتفاء الذاتي “نزسا”.

*مواصفات المُسيّرة

وتابع العميد كوهستاني: معراج 532 الانتحارية هي طائرة مسيرة بمحرك مكبسي وبمدى أحادي الاتجاه يبلغ 450 كم. وهي قادرة على التحليق على ارتفاع 12000 قدم لمدة 3 ساعات ، وتقلع من قاعدة مثبتة على سطح شاحنة صغيرة.

وقال مسؤول منظمة الابحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي في القوات البرية للحرس الثوري: إن هذه الطائرة برأسها الحربي البالغ زنته 50 كغم قادرة على إصابة الأهداف المطلوبة بدقة عالية. كما أن تصميم جسم هذه الطائرة هو من نوع الطائرات المسيرة eazy setup (سهلة التركيب) ، وهذا هو سبب تقليل وقت تحضيرها من قبل المستخدم، مما يزيد من سرعة تحضيرها استخدامها.

وقال العميد كوهستاني: إن عملية تطوير مجال الطائرات المسيرة في منظمة الابحاث جهاد الاكتفاء الذاتي للقوات البرية للحرس الثوري تتقدم بسرعة جيدة ، وفي المستقبل القريب ستتم إضافة طائرات مسيرة قتالية وتدريبية وانتحارية أخرى إلى الوحدات القتالية في المنظمة.

وتعتبر الطائرات بدون طيار من بين المعدات التي لها وجود نشط في جميع المجالات العسكرية والمدنية اليوم. لطالما كان التقدم الذي حققته الطائرات بدون طيار في الجمهورية الاسلامية الايرانية في العقود الثلاثة الماضية مثيرًا للإعجاب، وقد أظهرت الطائرات بدون طيار الإيرانية، خاصة في العقد الماضي، قدرات عالية في مجالات المراقبة وتحديد الهوية والاستهداف وتنفيذ عمليات هجومية في الصراعات الإقليمية، وظهورها في ساحات المعارك في المنطقة. وخطة مركز الاكتفاء الذاتي التابعة حرس الثورة الإسلامية هي اتخاذ خطوات رئيسية في مجال تصميم وتصنيع جميع أنواع الطائرات بدون طيار الاستطلاعية والقتالية والانتحارية وتلبية احتياجات حرس الثورة في هذا المجال.

*معراج 521

والعام المنصرم تم تجهيز وحدات الرد السريع التابعة للقوات البرية للحرس الثوري بالإنتحارية معراج 521، والتي كانت مزودة بثلاثة أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية. ومن أبرز مواصفات الجيل السابق من مسيّرة معراج هو: وزن الرأس الحربي لهذه المسيّرة 500 جرام و 700 جرام و 1000 جرام (كيلوجرام واحد). وكان مدى المسيّرة السابقة يبلغ 5 كيلومترات ومدة طيرانها من 5 إلى 15 دقيقة.

وكانت نسخة معراج من الجيل السابق تتصف بخفّة الوزن وسهولة الحمل لإستخدامه في المعارك البرية بأفضل وجه ممكن، حيث أن معراج 521 من الممكن ان يحملها شخص واحد. ويتم إطلاق هذه الطائرة بدون طيار من قاذفات صغيرة تحت تصرف المشاة ويمكن لمستخدمها توجيهها إلى الهدف المقصود من خلال الشاشة الموجودة تحت تصرفه.

قبل “معراج 532” كانت إنجازات حرس الثورة الإسلامية هي طائرة معراج 504 والمركبة الجوية معراج 113 بدون طيار.

*تعزيز قوّة الردع

وتوجهت القوات المسلحة في الجمهورية الاسلامية الإيرانية نحو الإنتاج الضخم للطائرات دون طيار والتي يمكن أن تعوض عن التكاليف الباهظة للمقاتلات الحربية، وأحرزت تطورا في هذا المجال ومن جميع الفئات الرئيسية، من طائرات استطلاع تكتيكية خفيفة إلى أنظمة استطلاع وطائرات بقنابل موجهة وصاريخ قصيرة المدى وطائرات “كاميكازي”.

ويعود تقدم البلاد في هذا المجال الى جهود العلماء الإيرانيين بتطوير هذا القطاع العسكري، بالإضافة للحصول على عينات حقيقة لطائرات من دون طيار أمريكية وصهيونية لغرض دراستها واستنساخ نماذج منها.

حتى الآن، تم إنتاج حوالي 40 نموذجا من مختلف الطائرات دون طيار في إيران، وأهم هذه الطرازات ، أبابيل، كامان، كيان ومهاجر، ومعراج وغيرها من المسيّرات المتفوقة.

المصدر: الوفاق