توقع إحتمالية الإصابة بمرض السكري في الطفولة

الوفاق/ يمكن فحص البكتيريا الموجودة في أمعاء الأطفال البالغين من العمر عامًا واحدًا للتنبؤ بإمكانية إصابتهم بالسكري من النوع الأول أم لا.

2023-04-17

إن توقع احتمالية الإصابة بمرض السكري منذ الطفولة في جزء من دراسة قام بها خبراء طبيون للبكتيريا المعوية المعروفة باسم الميكروبيوم عند الرضع، وقالوا: إن الذين تم تشخيص إصابتهم بداء السكري من النوع الأول مع المجموعة الضابطة ظلوا بصحة جيدة حتى سن العشرين.

وغالبًا ما يحدث هذا المرض عند الأطفال والمراهقين عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها. ويشير تقرير لهذه المجموعة من الخبراء نُشر في العدد الأخير من مجلة الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (الرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري) ، إلى أن الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول لديهم مستويات أعلى من مرض السكري. والبكتيريا لديهم هي تلك التي تسبب الالتهاب وتلعب دورًا في الاستجابة المناعية للجسم. وقال الدكتور مالين بلتاكي، كبير مؤلفي الدراسة والطبيب في فيكتوريا: “تظهر نتائجنا أن أمعاء الأطفال الذين يصابون بالسكري من النوع الأول تختلف بشكل لافت للنظر عن تلك الخاصة بالأطفال الأصحاء وأن العديد من المؤشرات الحيوية الميكروبية مرتبطة بأمراض مستقبلية”. مستشفى الأطفال في لينشوبنج السويد، قد يكون موجودًا في أمعاء هؤلاء الرضع منذ عام واحد. وقال: يمكن استخدام هذا الاكتشاف للمساعدة في تحديد الأطفال الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بالمرض ، قبل أو أثناء المراحل المبكرة من مرض السكري من النوع الأول وهو فرصة لتعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي لمنع تطور المرض.