على أعتاب عيد الفطر المبارك

أشعار وحفلات وعروض مسرحية في العالم العربي

قصائد عيدالفطر المبارك تعكس جوهر المناسبة وتعبر عن فرحة العيد، وتتنوع العروض المسرحية بين الأعمال الكوميدية والدراما.

2023-04-19

الوفاق- يُعد عيد الفطر مناسبة سنوية دينية تأتي بعد شهر رمضان المبارك، الشهر الذي تكثر فيه العبادات ويكون فيها الخير والسعادة التي تملي كل القلوب، ويعمل الجميع من أجل التقرب إلى الله تعالى والإكثار من الدعاء، لأن ما يوجد به من ثواب لايوجد في الشهور الأخرى.

بعد 30 يوماً من الصلاة والصوم وترفيع النفس عن كل شر وخطيئة يختم المسلمون شهر رمضان الفضيل باستقبالهم عيد الفطر المبارك والسعيد، لما يجلبه من خير على الأمة جمعاء وسعادة في قلوب المحتاجين والفقراء وفرحة في نفوس فاعلي الخير.

وتعمّ أجواء العيد ومظاهر السعادة في ايران والعالم العربي والإسلامي خلال عيد الفطر، وتزدحم الشوارع والمطاعم والمقاهي بالرواد وتقام النشاطات والفعاليات والمهرجانات للكبار والصغار.

ومما لا شك فيه إن قصائد عيد الفطر المبارك تعكس جوهر المناسبة وتعبر عن فرحة العيد وبهجته، وفي عيد الفطر المبارك يمكن الاستمتاع بأجمل القصائد التي تعبر عن المحبة والتآخي والوحدة والأمل، وتجعل القلوب ترتفع بالمشاعر الطيبة والإيمان بالله تعالى فالقصائد تحمل بين حروفها الكثير من المعاني والدلالات، وتنقل لنا رسالة من الفرح والتفاؤل، والأمل في الحياة، وتعد القصائد من أساليب التعبير الأدبية الراقية، لذلك نذكر بعضها.

شعر عيد الفطر

هناك أبيات جميلة للشاعر “إبن المعتز” حول عيد الفطر المبارك حيث يقول:

أهـلاً بفِطْـرٍ قـد أضاء هـلالُـه

فـالآنَ فاغْدُ على الصِّحاب وبَكِّـرِ

وانظـرْ إليـه كزورقٍ من فِضَّــةٍ

قـد أثقلتْـهُ حمـولـةٌ من عَنْبَـرِ

من جهته ينشد البحتري حول العيد:

بالبر صمت وأنت أفضل صائم

وبسنة الله الرضية تفطر

فانعم بعيد الفطر عيداً إنه

يوم أغر من الزمان مشهر

حفلات ومسرحيات في العالم العربي

مسرحيات عيد الفطر كثيرة وتستعد دور العرض المسرحية لاستقبال الجمهور في عيد الفطر المبارك 2023، بعروض مسرحية جديدة ومبتكرة وتتنوع هذه العروض بين الأعمال الكوميدية والدراما لتناسب جميع الأذواق، لهفة وشوق، انتظر الأطفال يوم العيد لتكتمل معه فرحتهم بارتداء الجديد والتسلية بما هو مفيد.أنشطة متنوعة تفننت في تقديمها مناطق مختلفة من العاصمة القطرية الدوحة، أبرزها المجمعات التجارية التي ازدحمت بها العائلات لقضاء أجمل الأوقات.العيد فرحة وعنوان ابتسامة وبهجة. والعروض المقدمة للكبار والأطفال، فنذكر بعض منها.

“أغشك آني”.. مسرحية العيد في بغداد

بعد انقطاع لأكثر من ثلاث سنوات بسبب وباء “كورونا”، يعاود المسرح الشعبي العراقي نشاطاته من جديد.

حيث ستشهد أيام عيد الفطر المبارك عرض المسرحية الشعبية الكوميدية “أغشك آني” على قاعة المسرح الوطني في العاصمة بغداد، من تأليف وإخراج حيدر منتظر. حيث سيتم عرض المسرحية بشكل يومي بعد انتهاء أيام العيد على القاعة ذاتها.

وتتناول المسرحية وبطريقة كوميدية هادفة بعض الشوائب التي تعرض لها المجتمع العراقي خلال السنوات الأخيرة ومنها ظاهرة الغش.

مسرحية “الحوش” أول عمل مشترك يعرض في بغداد

يواصل عدد من نجوم الفن العراقي ودول الخليج الفارسي تحضيراتهم لمسرحية عراقية كويتية سعودية مشتركة استعداداً لعرضها في عيد الفطر المبارك.

وتعد مسرحية “الحوش” التي هي مكس رعب كوميدي أول عمل مسرحي مشترك منذ أعوام طويلة. ومن المؤمل عرضها على خشبة مسرح مدينة “سندباد لاند” في بغداد وتستمر طيلة أيام عيد الفطر.

مسرحية “حامل عال 1500” في لبنان

أعلنت “جمعية تيرو للفنون” و “مسرح إسطنبولي” عن إفتتاح مسرحية “حامل عال 1500” على خشبة المسرح الوطني اللبناني صور، خلال أيام عيد الفطر في 22 و23 و24 نيسان ، والمسرحية مقتبسة عن نص للكاتب الإيطالي داريو فو، وتمثيل عمر ميقاتي وقاسم إسطنبولي وسامر قبيسي وأماني بنجك ونورما نصرالله ، وتوليف جنى الحسن ، وتتحدث المسرحية عن الازمة الاقتصادية في لبنان ومعاناة العمال بالمصانع في ظل الظروف الصعبة بإسلوب كوميدي ساخر يعكس الواقع اللبناني .

“كتارا” تعلن عن باقة فعاليات متنوعة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن برنامجها الاحتفالي الخاص بعيد الفطر المبارك، حيث سيجد الجمهور بمختلف فئاته العمرية باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي ستتواصل طيلة أيام، وسيعرض مسرحية “عالم 2030” عند ساحة الحكمة، وهي عبارة عن رحلة خيالية عبر الزمن تحمل مجموعة من الأطفال إلى الماضي، حيث يتعلمون درسا في أهمية العلم والعمل في تطوير الذات والمجتمع. كما تغرس المسرحية في نفوس الناشئة أهمية المثابرة والإصرار على الحلم وأنه بالاجتهاد يصبح كلّ شيء ممكنا. وتنتهي المسرحية بالحلم الكبير وهو رؤية قطر 2030 وما الذي سيتحقق من تنمية مستدامة وبيئة نظيفة وتطور في جميع المستويات.

ومن المسابقات التي تمَّ الإعلان عنها ضمن احتفالات كتارا بعيد الفطر المبارك، مسابقة “أجمل كشخة في العيد” وهي مخصصة للأبناء من الجنسين حتى عمر 15 عاما، علاوة على مسابقة العيد “أسئلة وأجوبة” في أول وثاني وثالث أيام العيد.

مسرحية “مدينة الأضواء”

مسرحية “مدينة الأضواء”هدية للأطفال في العيد، وهي مسرحية تربوية توعوية في إطار فني استعراضي، وأحداث مسرحية ” مدينة الاضواء ” تدور حول علاقة الطفلة “أمل” ذات العشرة أعوام بوالدتها “بسمة” والتى غادرت كلتاهما في قارب للاجئين هروبا من الحرب والفقر والقهر إلا أن أمواج البحر العاتية تعصف بالقارب الذى ينقلب لتجرف الأمواج أمل بعيداً عن والدتها لتنطلق حكاية البحث عن الأمل بين كل من الطفلة أمل ووالدتها بسمة وسط أجواء من المتعة خصوصاً عند الوصول الى مدينة “برودواي” مدينة الأضواء .

مسرحية الملك همام وعصابة الضباع

تعود مسرحية الأسرة والطفل “الملك همام وعصابة الضباع”، للمخرج إيهاب مبروك من جديد للعرض على خشبة مسرح ليسيه الحرية بالشاطبي في مدينة الإسكندرية بمصر ثاني وثالث ورابع أيام عيد الفطر المبارك.

“الملك همام وعصابة الضباع” عرض مسرحي استعراضي غنائي كوميدي يستهدف الجمهور من الأسرة والطفل في إطار مسرح تربوي توعوي يحث على التمسك بالقيم الأخلاقية وغرس الوطنية والإنتماء، والعرض تم إنتاجه حديثا ضمن خطة عروض بيت المسرح التي تأتي تحت شعار”2023 عام جديد…مسرح جديد”.

الفجيرة للفنون الجميلة تقدم مسرحية “أيام كورونا”

تنظم أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة بالامارات بالتعاون مع هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومركز الفجيرة الإبداعي ومسرح الفجيرة، عرضاً مسرحياً كوميدياً تحت عنوان “أيام كورونا” من تأليف جمال الصقر، وإخراج صابر رجب، ويقام العرض في مسرح مركز الفجيرة الإبداعي خلال أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك، وتخصيص عرض ثالث في 28 أبريل. وتتضمن فكرة العرض المسرحي “أيام كورونا” التي تعرض في إطار كوميدي من خلال العودة إلى أيام “كورونا”، وما فرضه الفيروس حينها من تحديات وتداعيات اجتماعية ألقت بظلالها على الأسرة والحياة العامة، مع ما استتبع ذلك من إجراءات الحظر ولزوم البيت، حيث يحاول الممثلون في العمل المسرحي، تجسيد الجو العام الذي كان سائداً أيام كورونا في قالب فني.

حفلات العيد في السعودية

باتت الحفلات الغنائية التي تقام في المدن السعودية حالة عادية لكن كان لافتاً وجود حشد من المطربين بمناسبة عيد الفطر المبارك بلغ الـ 18 فناناً يتقدمهم محمد عبده في الرياض، وكاظم الساهر في جدة، وهذا ما يثير الإعجاب!

كما تُقام عروض الألعاب النارية في عيد الفطر 2023 في العديد من المدن، أما فيما يتعلق بالعروض المسرحية فهناك مسرحية فريق “ذا إيليت”  حيث يقدمون مسرحية كوميدية، وكذلك مسرحية “حكم صادر” أيضاً كوميدية، ومسرحية “غرفة 13” كوميدية اجتماعية تقود عروسين لقضاء شهر العسل في أجواء دور الرعاية، وتعد “غرفة 13” مسرحية كوميدية اجتماعية تدور أحداثها حول عروسين يقيمان شهر العسل في فندق صغير في غرفة 13 بعد عام من وفاة مسن مصاب بالزهايمر ودعه أبناؤه في الغرفة نفسها بعد أن سكنها برفقة ممرض يقوم بمهام رعايته بدلا من إيداعه دار الرعاية التي تجنبها الأبناء خوفا من ردة فعل الأقارب.

مسرحيات الكويت في عيد الفطر

ستشهد مسارح الكويت طيلة أيام عيد الفطر عرض العديد من المسرحيات المخصصة للكبار أو الأطفال، وفيما يلي قائمة بأسماء هذه المسرحيات:مسرحية بيكابو، مسرحية العناكب، مسرحية كينج كونج، مسرحية موجب، مسرحية أنا زومبي، مسرحية سوبر بوبو، مسرحية الجوكر، مسرحية مدينة الأضواء، مسرحية المستشفى، مسرحية كرويلا، مسرحية تو ذا موون، مسرحية بنج، مسرحية أبرا كدابرا، مسرحية زحمة، مسرحية شقة لندن.

 

 

المصدر: الوفاق