والجيش يتحدث عن تورط أطراف إقليميين

تراشق بالاتهامات بخرق الهدنة في السودان

يتواصل القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  لليوم الخامس على التوالي وسط تراشق الاتّهامات بخرق الهدنة.

2023-04-19

واتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بخرق الهدنة الإنسانية المعلنة لمدة 24 ساعة بين الطرفين بوساطة دولية، وتحدّث عن “مؤشرات على تورّط أطراف إقليميين في الاقتتال”.

في المقابل، أعلنت قوات الدعم السريع أن الجيش خرق الهدنة المتفق عليها بوساطة دولية عبر تنفيذ هجمات متفرقة على قواتها في بعض المناطق في الخرطوم.

وأعلنت نقابة أطباء السودان ارتفاع عدد القتلى منذ بداية الاشتباكات إلى 174، والجرحى إلى 1041 حالة.

كذلك، أعلنت خروج 39 مستشفى من الخدمة في العاصمة الخرطوم وفي الولايات المتاخمة لمناطق الاشتباكات، مشيرة إلى أن 9 من المستشفيات المتوقفة عن الخدمة تعرّضت للقصف و16 مستشفى تعرضت للإخلاء القسري.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية أن 16 مستشفى خرجت من الخدمة، والعدد مرشح إلى الارتفاع في حال استمرت المواجهات.

ودعت الوزارة إلى وقف العمليات المسلّحة الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والكف عن إضرام النيران التي طالت عدداً من المرافق الصحية في العاصمة الخرطوم.

وكانت قوات الدعم السريع أكّدت موافقتها على هدنة 24 ساعة لضمان المرور الآمن للمدنيين وإجلاء الجرحى، في حين تبذل أطراف دولية وإقليمية جهوداً لحث الطرفين على الاتفاق لوقف إطلاق النار.

من جهته، أكّد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية، سامويل ويربيرج، أن واشنطن تتواصل بشكل مستمر مع مصر ودول جوار السودان لحل الأزمة الراهنة، وتدعو قادة القوات المسلّحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى “تحمّل المسؤولية إزاء حماية المدنيين”.

وأشار إلى إجراء واشنطن تحقيقات لمعرفة ملابسات اندلاع الأزمة الحالية في السودان.

ودعا عدد من البلدان إلى وقف التصعيد في السودان، فيما عرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وساطة على الأطراف السودانية، وأطلق أكثر من 10 آلاف مصري في السودان، بينهم طلاب، نداءات استغاثة لتأمين عملية إعادتهم إلى مصر في أقرب وقت.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأن أكثر من عشرة آلاف مصري يعيشون في أنحاء السودان، نصفهم على الأقل طلاب يدرسون في عدد من الجامعات السودانية كجامعة الأفق وجامعة النيل وجامعه “غاردن سيتي” وجامعة أفريقيا العالمية.

كذلك، أعلنت الجزائر استعدادها لإطلاق مبادرة دولية لوقف الاقتتال في البلاد.

*قادة سودانيون يدعون الجيش والدعم السريع إلى وقف الحرب “فورا”

في غضون ذلك دعا قادة القوى السياسية، مساء الثلاثاء، قيادة الجيش وقوات “الدعم السريع” لوقف الحرب “فوراً” واللجوء لحل القضايا بالحوار لا عبر فوهات البنادق.

جاء ذلك في بيان مشترك لـ13من قادة القوى السياسية وأبرزهم رئيس حزب الأمة فضل الله برمة ناصر والهادي إدريس عضو مجلس السيادة ورئيس الجبهة الثورية، وعضو مجلس السيادة مالك عقار رئيس الحركة الشعبية، ومني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة