في الرباط

مسرحيتان تتقاسمان جائزة أفضل عرض مسرحي أفريقي

فازت مسرحيتان من جزر القمر والمغرب بجائزة "أفضل عرض مسرحي" ضمن "مهرجان المسرح الأفريقي".

2023-05-02

“مهرجان المسرح الأفريقي” يختتم فعالياته في الرباط، ويمنح جائزة “أفضل عرض مسرحي” لمسرحيتَي “لا اسم لي” و”كان يا ما كان التنورة”.

فازت مسرحيتان من جزر القمر والمغرب بجائزة “أفضل عرض مسرحي” ضمن “مهرجان المسرح الأفريقي”، الذي استقبلت دورته الأولى العاصمة المغربية الرباط، واختتمت فعالياته أمس الأحد.

وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان في حفله الختامي تتويج مسرحية “لا اسم لي”، التي مثّلت جزر القمر وأخرجها سوميت أحمد، ومسرحية “كان يا ما كان التنورة” التي مثّلت المغرب، وأخرجها محمد أمين بودريقة، مناصفة، بجائزة الإبداع كـ “أفضل عرض مسرحي”.

وشكّل الحفل الختامي للمهرجان فرصة لتجديد الدعوة الهادفة إلى “إنشاء سوق للفنون الأفريقية الحية، التي تسعى إلى جعل المسرح الأفريقي المعاصر بوتقة للقاء مع الآخر، كما تهدف إلى خلق مساحة للحوار القاري المتعدد، من خلال إنشاء شبكة من المسارح الأفريقية المعاصرة، بالإضافة إلى تنظيم ودعم تبادل الطلبة والفنانين والمؤلفين، إلى جانب دعم وتبادل مشاريعهم وأعمالهم”.

وانطلق “مهرجان المسرح الأفريقي” في الـ24 من شهر نيسان/أبريل، كواحدة من فعاليات الاحتفال باختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية، وهو يُعتبر أول تجمع أفريقي يخص المسرح.

المصدر: الوفاق/ وكالات