تاريخ حافل بالانجازات؛

الحكام الايرانيون في نهائيات كأس العالم

* علي رضا فغاني.. مفخرة في التحكيم لايران وآسيا

2022-11-12

الوفاق / مع انطلاق نهائيات كأس العالم القادمة في قطر والذي لم يبق عليه سوى ايام قليلة اصبح عدد الحكام الايرانيين الذين اداروا مباريات في نهائيات كأس العالم 8.

فالحكم الايراني محمد رضا ابو الفضلي هو الحكم الثامن الذي سيشارك في هذه النهائيات القادمة؛ فمنذ مشاركة أول حكم ايراني في أكبر محفل رياضي وهو الحكم جعفر نامدار والذي شارك في الطواقم التحكيمية لنهائيات كأس العالم 1974م، وقاد وقتها مباراة استراليا وبيرو.

والحكام السبعة الذين شاركوا في نهائيات كأس العالم السابقة هم “جعفر نامدار – اسفنديار بهارمست – محمد فنائي – علي رضا فغاني – حسن كامراني فر – محمد رضا منصوري ورضا سخندان”.

وفي التقرير التالي نتعرف على الحكام الايرانيين الذين شاركوا في قيادة مباريات المونديال منذ 1974 وحتى الان:

جعفر نامدار: أول حكم ايراني في النهائيات

========================

المرحوم الحكم جعفر نامدار هو أول حكم ايراني ينتخب لقيادة مباريات في نهائيات كأس العالم، حيث كان ذلك في كأس العالم 1974 وقاد حينها مباراة استراليا وبيرو.

وانتخب نفس الحكم في نهائيات كأس العالم 1978 وقاد مباراة بولندا والمكسيك والتي انتهت بفوز بولندا 3- 1، وتوفي الحكم نامدار قبل 8 سنوات في عمر 79 سنة.

محمد فنائي: الحكم الايراني الوحيد الذي تواجد في النهائي

=======================

محمد فنائي هو الحكم – أو مراقب الخط – الايراني الوحيد ولحد الان الذي تواجد في المباراة النهائية، حيث كان مراقباً للخط في المباراة النهائية عام 1994 والتي جمعت بين منتخبي البرازيل وايطاليا والتي انتهت بالتعادل السلبي وفازت بها اخيراً البرازيل بضربات الجزاء الترجيجية.

اسفنديار بهارمست: من كبار الحكام في العالم

=======================

اسفنديار بهارمست كان الحكم الايراني الوحيد في نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا، وقاد مباراتين مهمتين في هذه النهائيات؛ لعل اهمها كانت مباراة البرازيل والنرويج.

والمباراة الثانية كانت مباراة اسبانيا ونيجيريا، وانتخب بعنوان مدرباً للحكام في كأس العالم تحت 17 عاماً في فنلندا وكأس العالم تحت 20 عاماً في هولندا وكندا، وكذلك في كاس العالم 2006 في المانيا.

حسن كامراني فر: الحكم الوحيد في نهائيات 2010

==========================

يعتبر مراقب الخط الايراني حسن كامراني فر واحد من افضل مراقبي الخط في آسيا، وكان هو وحكم من السعودية “خليل الغامدي” مع مراقب خط من الامارات “صالح المرزوقي” يمثلون اسيا في هذه النهائيات.

وكان لكامراني فر فضل كبير في احتساب هدف صحيح في مباراة فرنسا والمكسيك كان مثاراً للجدل لفترة طويلة، حيث احتسب حسن هدف المكسيك والذي اعترض عليه المنتخب الفرنسي بحجة انه تسلل.

علي رضا فغاني: مفخرة في التحكيم لايران وآسيا

=======================

يعتبر الحكم الدولي الايراني علي رضا فغاني من اكثر الحكام الدوليين شهرة وافتخاراً لا على النطاق المحلي فقط، بل حتى على النطاق الاسيوي والاقليمي والدولي.

فهو من قاد المباراة النهائية لكأس الاندية الاسيوية عام 2014، وهو الذي ادار المباراة النهائية لكأس أندية العالم؛ وكذلك قاد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع لنهائيات كأس العالم 2018.

وهو الان يحكم في الدوري الاسترالي لكرة القدم، وقاد لحد الان – علي رضا فغاني – 84 مباراة دولية أشهر خلالها 328 بطاقة صفراء و6 بطقات حمراء.

وهو منذ عام 2008 ادرج ضمن الحكام الدوليين في قائمة الفيفا؛ وفغاني واحد من الحكام الثلاثة الذين سيقودون مباريات كأس العالم القادمة في قطر.

رضا سخندان ومحمد رضا منصوري: من اكثر مراقبي الخط توفيقاً في ايران

=====================

رضا سخندان ومحمد رضا منصوري يعتبران من اهم مراقبي الخط في تاريخ التحكيم الايراني، فهما كانا زوجاً ناجحاً وموفقاً في اغلب المباريات الدولية التي قاداها.

ورضا سخندان اعتزل التحكيم لاسباب شخصية قبل ما يقارب السنة، ولكن منصوري مازال مستمراً في عمله وسيكون حاضراً في نهائيات كأس العالم القادمة.