رئيسة جمعية ترويج العلوم الإيرانية:

ضرورة إنشاء مجلس وطني لتعزيز العلوم وتنسيق الأنشطة

الوفاق/ اقترحت رئيسة جمعية تعزيز العلوم الإيرانية أنه من أجل زيادة التماسك والتفاعل بين جميع الجهات الفاعلة في مجال الأنشطة الترويجية، يجب تشكيل مجلس وطني لتعزيز العلوم على أساس التفاعل والتنسيق بين جميع المؤسسات.

2023-05-03

في اجتماع بالأمس للمحيط الحيوي لتعزيز العلوم في إيران ، حددت أكرم الديفي الترويج العلمي بناءً على مشروع بحثي تم إجراؤه في الماضي وأضاف: يتضمن الترويج العلمي مجموعة واسعة من الأنشطة التي يتمثل هدفها المشترك في تقليص الفجوة بين المؤسسات و الناس الذين ينتجون العلم والجمهور العام كممولين للإنتاج العلمي ومستهلكين للعلم؛ لذلك، فإن الترويج للعلم في المجال العام للمجتمع أمر منطقي ولجميع الفاعلين في المجتمع نصيب فيه.

وفي إشارة إلى عدم وجود توافق في الآراء بين التعاريف المختلفة للترويج العلمي أكدت رئيسة جمعية الترويج العلمي: أن عملية نشر علوم معينة وتغيير الرأي العام وثقافة الناس نحو العلم هي أكثر التعريفات شيوعًا. كما أن الترويج للعلم بشكل عام يعني وضع أداة لربط التواصل بين المجتمع وعالم العلوم. وتشمل مراحل تطور الترويج العلمي قبول العلم، وفهم الجمهور للعلم، والمشاركة العامة في الإنتاج العلمي. كما تعد المرحلة الأخيرة والثالثة من تطور الترويج العلمي شكلاً جديدًا من أشكال الترويج العلمي المعاصر.

*مكانة الترويج العلمي في إيران

وفي إشارة إلى حالة الترويج العلمي في إيران، قالت: إن الافتقار إلى تعريف شامل ومتفق عليه لتعزيز العلوم وعدم اهتمام وثائق المنبع بالترويج العلمي هو أحد تحديات الترويج العلمي في إيران. ووفقًا لوثائق المنبع ، تمت معالجة الخريطة العلمية الشاملة للبلاد فقط بشكل غير مباشر وفي خطة التنمية السادسة تم تناول هذه المسألة في فقرة واحدة. من حيث أدوات الترويج للعلم ، لدينا مجموعة متنوعة من الأدوات ومن حيث الأساليب، لدينا مجموعة متنوعة منها. وقد عرّفت رئيسة جمعية تعزيز علم الاقتصاد الحيوي البيئة المحيطة وجميع مكونات وأساليب وممثلي الظاهرة وأضافت: جميع اللاعبين النشطين في مجال تعزيز العلوم اليوم لديهم اهتمامات وأهداف محددة، ووفقًا لـ طبيعة وهدف كل منهم في تحقيق نتائج الأنشطة الترويجية التي يشاركون فيها.

* ضرورة إنشاء مؤسسة واحدة للتفاعل بين جميع الفاعلين

وقالت: هناك عوامل مختلفة تدخل في أنشطة الترويج والتي تشمل القضايا الاقتصادية وغيرها التي تحكم المجتمع حسب الاقتضاء والعوامل المحفزة للنهوض بالعلم. إن وجود حد أدنى من الاستقرار في القضايا الاقتصادية وغيرها يساعد على توسيع هذه الأنشطة. أيضا، الثقافة والظروف الثقافية هي عوامل ذات صلة ومؤثرة في تعزيز العلوم.

كما أشارت رئيسة جمعية الترويج العلمي إلى أهمية جميع الناشطين من رياض الأطفال إلى المدارس والمعارض والجامعات والمتنزهات ، وأضافت في ختام حديثها: إن إبراز قضية تعزيز العلوم كقضية وطنية من خلال الاستفادة من القدرات العلمية سيجعل مسار التنمية في البلاد أكثر سلاسة. كما يجب أن تربط مؤسسة المجلس الوطني لتعزيز العلوم جميع المؤسسات وتنسيقها مثل خيط المسبحة. حيث أصبح العمل الترويجي الآن مرتبكا ومنفصلًا ولهذا السبب لم يصلوا إلى أي مكان.

كما أشارت إلى أهمية الاهتمام بأنواع اهتمامات الجمهور المختلفة في الترويج للعلم ، وقالت: يجب أن يكون الترويج للعلم مختلفًا حسب الجمهور ولا يمكن عمل نسخة واحدة للجميع. كما ينبغي أن تكون قادرة على تشجيع جميع مستويات المجتمع على المشاركة. ويجب أن يكون تأثير الترويج للعلم في المجتمع أفقيًا وعموديا، أي يجب أن ينتشر على جميع المستويات وفي قلب المجتمع.