مصيف في محافظة جهار محال وبختياري

مغارة جما الثلجية.. الاكثر برودة في الشرق الاوسط

تقع مغارة جما الثلجية على بعد 25 كيلومترا من جلكرد بالقرب من قرية شيخ عليخان وبقناديلها الثلجية الكثيرة فهي تعتبر من نوادر وعجائب المغارات في الشرق الاوسط

2023-05-05

هل ترغب الهروب من حر الصيف؟ هل ترغب الذهاب الى المنطقة الاكثر برودة في الشرق الاوسط؟

نقترح عليكم الذهاب الى مغارة جما الثلجية، الغار الذي لا يمكن مشاهدة مكان ابرد منه في ايران خلال اكثر ايام الصيف حرارة، فهذا المكان معروف على انه ابرد مكان في ايران صيفا، او منطقة المياه العذبة ، الى كوهرنك نبع انهر زايندة رود والكارون ودز.

تقع مغارة جما الثلجية في محافظة جهار محال وبختياري على الطرف المقابل لسهل جما وهي تشبه المضيق، وهي مخزن مملوء بالثلوج ويصل ارتفاع الثلوج فيه الى 50 مترا.

تبعد مغارة جما الثلجية عن مركز المحافظة 92 كيلومترا وان طريق الوصول اليه معبد بالكامل، يجب الانتباه عند التجول في المغارة عدم الانزلاق.

ان هطول الثلوج على مضيق صخري، بزاوية نور الشمس وذوبان الثلج في الصيف،كان السبب في تآكل القسم السفلي للثلوج وبمرور الزمان تشكلت مغارة تلجية خلال عشرات الالاف من السنين، ان الساحة الكبيرة لمخزن مغارة جما الثلجية هو مكان للتسلية وقضاء وقت ممتع بالنسبة للشباب والعشائر في منطقة جما، تم تنظيم مسابقة تزحلق على الثلج في الاعوام الاخيرة في تلك المنطقة.

تشتهر مغارة جما الثلجية بانها اكبر منابع المياه العذبة في ايران وهي من اجمل وافضل المناطق السياحية في ايران والتي يجهلها الكثير من السواح.

تقع مغارة جما الثلجية على بعد 25 كيلومترا من جلكرد بالقرب من قرية شيخ عليخان وبقناديلها الثلجية الكثيرة فهي تعتبر من نوادر وعجائب المغارات في الشرق الاوسط .