نائب رئيس الجمهورية :

تحسين وتطوير جودة الشركات القائمة على المعرفة

الوفاق/ قال مساعد رئيس الجمهورية لشؤون العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد المعرفي: لا سبيل لزيادة الجودة في الاقتصاد دون تعزيز وتطوير الشركات القائمة على المعرفة.

2023-05-07

وقال روح الله دهقاني فيروز آبادي في المؤتمر الصحفي الأول الذي عقد في قاعة المؤتمرات في معاونية رئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا: إن هناك علاقة مباشرة بين زيادة الجودة وتطوير الشركات القائمة على المعرفة. واضاف: أن مناقشة الاقتصاد القائم على المعرفة هي سياسة جادة واقتصادنا بالتأكيد ليس لديه طريقة لزيادة الجودة إلّا من خلال تعزيز الشركات القائمة على المعرفة.

ورداً على سؤال حول وضع الشركات القائمة على المعرفة ودورها في الوضع الاقتصادي للبلاد، قال: إن الشركات القائمة على المعرفة هي معيار مهم وفي السنوات العشر الماضية، لقد وصل عدد الشركات القائمة على المعرفة إلى 6500 شركة تأسست منذ العام الماضي وسيصل عددها حتى نهاية العام الحالي الى 12 ألف شركة.

وقال السيد دهقاني: لقد تم النظر في برنامج دعم للشركات الناشئة ، والذي يتضمن مساعدتها في الحصول على التأمين والسوق بحيث يمكن للشركات القائمة على المعرفة أن تكون فعالة في تلبية احتياجات البلاد. وردا على سؤال حول المصادقة على صلاحية الشركات المعرفية قال: حتى الآن تم تشكيل الشركات المعرفية وفق القوانين بما يتوافق مع تطور الشركات القائمة على المعرفة، وشهدنا تطورها. وبحلول نهاية شهر مايو ، سيتم تنفيذ أنظمة جديدة تستند إلى 3 مبادئ تشمل حجم وتأثير الشركات القائمة على المعرفة ، وجودة عمل الشركات القائمة على المعرفة ، ونمو المعرفة في الشركات القائمة.

* نشاط 40% من الشركات القائمة على المعرفة في المجال الرقمي

وردا على سؤال حول المشاكل بين القطاع الخاص وأنشطة القطاع العام في مجال الشركات القائمة على المعرفة قال: وفقا للقانون وعلى أعلى مستوى من الحكومة حيث يمكّن للقطاع الخاص بالعمل، فقد تم الإعلان عن حظر الدخول إلى القطاع العام من الناحية الشرعية وفي هذا الصدد، تم تفعيل القطاعين العام والخاص ، حيث يمكن للشركات الخاصة الاستحواذ على حجم محدد من سوق الانتاج والتوزيع، ولا يمكن للقطاع الحكومي من الدخول لهذا السوق. لذلك لابد من تشكيل مجموعة عمل حقوقية في هذا المجال .

وقال دهقاني: لا يمكن أن تدخل الاستثمارات المختلفة في هذا المجال ، ويجب تكوين الاستثمارات المحلية من خلال الشركات القائمة على المعرفة. ورداً على سؤال آخر حول عدد الشركات المعرفية النشطة في المجال الرقمي ، قال:  ان نسبة 40٪ من الشركات القائمة على المعرفة تنشط في المجالات الرقمية ، وقد تم إيلاء اهتمام خاص لهذه الشركات.

وأشار إلى تشكيل وتأسيس لجان تكنولوجية في المعاونية مضيفا: ان هذه اللجان تقوم بتنفيذ برامج المعاونية ، وفي الوقت الحالي هناك 5 مهمات لهذه اللجان تشتمل على دعم تنمية التفكير، ودعم تطوير العلوم المؤثرة ، ودعم تطوير الإنتاج والتكنولوجيا، ودعم تنمية الاقتصاد القائم على المعرفة، ودعم التنمية وريادة الأعمال وقد تم تحديد الميزانيات اللازمة لهذه اللجان.

* المشكلة الرئيسية للبلد هي الإنتاجية وليس الإنتاج

ورداً على سؤال آخر حول أنشطة الشركات القائمة على المعرفة والوضع الاقتصادي للبلاد ، قال السيد دهقاني: إن مشكلة بلادنا ليست الإنتاج ، لدينا طاقة كافية ، المشكلة الرئيسية للبلد هي الإنتاجية. وأضاف: إن الإنتاجية لديها جناحان احدهما الثقافة والثاني المعرفة التي تتغلغل في الاقتصاد ، وفي هذا الصدد يجري التعاون مع الأجهزة التنفيذية في البلاد .

*لا توجد نماذج اقتصادية حقيقية في صناعة السيارات

وتابع دهقاني الإجابة على سؤال آخر حول اضطرابات شبكة الإنترنت في البلاد ودور الشركات المعرفية في هذا المجال: لم ندخر جهدا في تطوير سرعة شبكة الانترنت ونواصل حاليا متابعة تقليص حجم مشاكل الانترنت في البلاد، وسيتم الاعلان عن النتائج في غضون الاشهر الثلاث القادمة.