من أقدم المساجد في مدينة قم المقدسة

جامع الامام الحسن العسكري(ع)..

من خصوصيات المسجد مبناه الجديد التي تم تبليطه بالكاشي والمزين بآيات قرآنية بشكل جميل ورائع على مساحة 9000 مترمربع.

2023-05-08

الوفاق/

مسجد جامع الامام الحسن العسكري(ع)..من أقدم المساجد في مدينة قم المقدسة ينسب هذا المسجد الى الامام الحسن العسكري (ع)، ويقع في نهاية شارع الآستانة، وكان مكانا لدروس المرحوم آية الله الحاج السيد محمد تقي الخوانساري. وكان سماحة الامام الخميني(رض) يحضر دروس آية الله الخوانساري لسنوات عديدة.

عندما كان آية الله الخوانساري يدرّس مبحث صلاة الجمعة، توصل الى نتيجة مفادها أن إقامة صلاة الجمعة تعتبر واجبة في زمن الغيبة، وقد بادر الى إقامة صلاة الجمعة في هذا المسجد، واستمرت إقامة هذه الصلاة حتى انتصار الثورة الاسلامية. وبعد وفاة آية الله الخوانساري أخذ المرحوم آية الله العظمى الأراكي على عاتقه مهمة إقامة هذه الصلاة. وان سماحة الامام الذي كان يحضر دروس المرحوم السيد محمد تقي الخوانساري آنذاك، كان يشارك في صلاة الجمعة بامامة الخوانساري.

ونظرا لموقع مدينة قم المقدسة الخاص عبر التاريخ، فقد تم بناء العديد من المساجد فيها، ولكل منها سمعة خاصة لسبب ما. ومن بين هذه المساجد، مسجد الإمام الحسن العسكري(ع)، باعتباره أقدم مسجد في مدينة قم المقدسة، يتمتع بسمعة خاصة وأصالة، وبحسب بعض الروايات يعود إلى القرن الثالث الهجري. باني هذا المبنى هو أحمد بن إسحاق الأشعري في مدينة قم المقدسة التي تحظى باحترام خاص في المدينة.

ومن خصوصيات المسجد مبناه الجديد التي تم تبليطه بالكاشي والمزين بآيات قرآنية بشكل جميل ورائع على مساحة 9000 مترمربع. وهو من النوع الفريد. كما أن الجمع بين المبنى القديم والمبنى الجديد معاً أعطى تأثيراً خاصاً لهذا المبنى المقدس بحيث يمكنك رؤية المساحة الخالية والشارع العام في الاتجاهات الأربعة للمسجد، لتسهيل وصول المصلين إلى المسجد، ومن اهم هذه الاتجاهات هو باب قبلة.

يقع هذا المسجد بالقرب من ضريح السيدة فاطمة المعصومة(ع) وشارع أستانه، الذي كان دائماً محط اهتمام العلماء والشيوخ.

يشتمل المبنى الحالي للمسجد على رواق أمامي وثلاثة مداخل وصحن وشرفة جنوبية وسرداب وست بلاطات للصلاة والمحاضرات والدروس والاعتكاف.