وزيرة الثقافة الطاجيكية:

معارض الكتاب تعزز الصداقة بين الدول

ستقام برامج أدبية جيدة جداً في الجناح الطاجيكي، وهي فرصة جيدة للشعراء والكتاب الإيرانيين والطاجيكيين لتبادل الآراء.

2023-05-12

اعتبرت وزيرة الثقافة الطاجيكية “زلفية دولت زادة” يوم الخميس خلال حفل افتتاح جناح طاجيكستان في معرض طهران الدولي للكتاب الرابع والثلاثين، أن تنظيم مثل هذا المعرض مؤثر جداً في التنمية الثقافية للناس، وقالت: توجد اليوم علاقات ثقافية جيدة جداً بين إيران وطاجيكستان، ونحن على يقين من أن هذه العلاقات ستتعزز، وإقامة معرض الكتاب ليس فقط لعرض الكتب وقالت: إن مثل هذه المعارض توسع الصداقة بين الدول.

وأضافت: إن حضور الناشرين الطاجيكيين في النسخة الـ 34 من معرض طهران للكتاب يظهر أهمية المعرض، ونحن سعداء للغاية لحضور بلادنا فيه كضيف شرف.

وتابعت: “ستقام برامج أدبية جيدة جداً في الجناح الطاجيكي، وهي فرصة جيدة للشعراء والكتاب الإيرانيين والطاجيكيين لتبادل الاراء والتفاعل بشكل أكبر”.

من جانبه قال وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الايراني محمد مهدي إسماعيلي: في العام الماضي، شاركنا في معظم معارض دول المنطقة ونحاول توسيع تفاعلاتنا ونأمل أن نرى تواجد المزيد من دور النشر من الدول الأجنبية في معرض طهران الدولي للكتاب في السنوات القادمة.

وأضاف: لدينا علاقة جيدة للغاية مع أصدقائنا الطاجيكيين وهنالك تبادل ثقافي. في العام الماضي، أقيم الأسبوع الثقافي لطاجيكستان في طهران وتبريز وشيراز، كما عقدنا الأسبوع الثقافي الإيراني في دوشنبة وخجند.

وتم نشر العديد من كتب الشعراء الطاجيك في إيران، وكذلك كتب الشعراء الإيرانيين في طاجيكستان. نأمل أن يكون هذا المعرض في ضوء الثقافة واللغة المشتركة والروابط العميقة بين البلدين، أساساً لتعزيز هذه التفاعلات قدر الإمكان.

 

المصدر: الوفاق/ وكالات