مدينة مشهد المقدسة:

اختتام الدورة الأولى من “مهرجان إيثار الدولي” في إيران

"مهرجان إيثار الدولي" يختتم دورته الأولى في مشهد، والمهرجان يهدف إلى تسليط الأضواء على مكانة "ملحمة التضحية والشهادة" في الذكرى السنوية لتحرير مدينة خرمشهر.

2023-05-26

أسدل “مهرجان إيثار الدولي” الستار عن دورته الأولى في مشهد الإيرانية، فيما تخلل اختتام فعاليات المهرجان الإعلان عن  قائمة الفائزين من إيران ودول عربية وغربية.

وأقيم حفل الختام في مركز المعارض والمؤتمرات أول من أمس الأربعاء بمشاركة عدد من المسؤولين والشخصيات السياسية الإيرانية والعربية وضيوف من عُمان والعراق وسوريا ولبنان واليمن والبوسنة والهرسك والولايات المتحدة وغيرها.

وشملت الجوائز، جائزة “أفضل فيلم رسوم متحركة” لزيد شكر من العراق عن فيلمه “شيرين”، و”أفضل فيلم وثائقي” لفيلم “في حضرة الإنسانية” إخراج غصون عباس الماضي من سوريا، و”أفضل فيلم روائي” لفيلم  “أسماء” إخراج مصطفی آقا محمد‌لو من إيران، و”أفضل تحقيق وبحث” لسمانه رمضاني عن فيلم “جمعة الثاني من نيسان”.

أما الجائزة الخاصة بالقسم الدولي، فذهبت لفيلم “رحلة من البوسنة” للإيرانية مرضیه سادات یثربي، وفيلم “غزال” للفلسطيني أمجد طاهر.

أما الفائزون في قسم الأفلام الوثائقية القصيرة والفيديو والرسوم المتحركة والخيال فهم محمد صادق رمضاني مقدم وأمير مهران وساسان فلاح‌ فر ومحمد سليمي راد ومحسن إسلام زاده.

وفازت بجائزة أفضل إخراج قصة قصيرة لـ “نوشابة مشكي” (الكولا السوداء)، وذهبت جائزة أفضل إنتاج لفيلم “أسماء”. بالإضافة إلى ذلك، تمكن صناع الفيلم الوثائقي “6410 يوم من الأسر” و “نساء الجبهة الشمالية” الحصول على جوائز في القسم الخاص بالفيلم الوثائقي.

أما قسم مسابقة السينما الإيرانية فشملت جائزى “أفضل مخرج” لمهدي جعفري عن فيلمه “يدو”، و”أفضل منتج” لداوود صبوري عن فيلم “غرفة طينية”، في حين ذهبت جائزة “أفضل إنجاز فني” لإحسان ثقفي ومهدیه عین‌ اللهي كاتبا سيناريو “هناس” بسبب انعكاس وتبلور موضوع التضحية في السيناريو.

وذهبت جائزة الحكام الخاصة إلى سعيد سعدي منتج فيلم “المصفاة”، فيما مُنحت جائزة الحكام الخاصة للمخرج محمد أصغري عن فيلم “غرفة طينية”.

وأقيم المهرجان “بهدف تسليط الأضواء على مكانة ملحمة التضحية والشهادة في الذكرى السنوية لتحرير مدينة خرمشهر الباسلة منذ الجمعة 19 أيار/مايو في محافظة خراسان الرضوية، تزامناً مع المهرجانات التي تقام في جميع أنحاء البلد، وفي بعض دول محور المقاومة”، وفق المنظمين.

واشتمل المهرجان على برامج ثقافية وإقامة ندوات مختلفة إضافة إلى عرض أفلام المقاومة.

المصدر: الميادين