في مشهد المقدسة

ينبوع جيلاس.. أحد معالم الجذب السياحي الهامة

الينبوع  هو واحد من مناطق الجذب السياحي ويقع على بعد حوالي 50 كم من الجزء الشمالي من مدينة مشهد المقدسة،

2023-05-30

 تستضيف مدينة مشهد المقدسة، بما تتمتع به من معالم دينية وتاريخية وترفيهية قيمة، عدداً كبيراً من السياح سنويا. وهناك ينبوع جيلاس وهو احد المعالم السياحية الهامة في هذه المدينة، هذا الينبوع له تاريخ قديم، وبسبب موقعه الجغرافي، فهو دائماً مليء بالمياه ولا يجف أبداً.

والينبوع  هو واحد من مناطق الجذب السياحي ويقع على بعد حوالي 50 كم من الجزء الشمالي من مدينة مشهد المقدسة، وعلى بعد 25 كم من جناران وفي قرية تسمى قرية ينبوع جيلاس. تعتبر هذه القرية، اليوم واحدة من أكثر المناطق روعة في سهل توس.

يبلغ ارتفاع هذا الينبوع التاريخي أكثر من ألف متر فوق مستوى سطح البحر ويبلغ عمقه أربعة إلى خمسة أمتار. يقدر معدل تدفقه بـ 230 لتراً في الثانية وقد وضعه الخبراء في مجموعة ينابيع الحجر الجيري. لقد خلق هذا الينبوع بركاً وبحيرات صغيرة حوله. كما تعد المنطقة المحيطة مكاناً شهيراً ومحبوباً لمحبي الطبيعة والسياح خلال العام، خاصة في فصل الصيف، نظراً لمناخها البارد والنظيف.

الطبيعة والأجواء المحيطة بنبع الجيلاس، نظراً لجمالها الخلاب، جعلت هذا المكان أحد مناطق الجذب السياحي الطبيعية الشهيرة التي يمكن الوصول إليها بسهولة وأفضل وقت لزيارة ينبوع الجيلاس هو الصيف.