في قائمة الآثار الوطنية

 قرية وركانه السياحية في همدان ..

يعود تاريخ قرية وركانة الى ما قبل 400 عام، وأول وأقدم محلة فيها هي محلة درب المسجد، وهي تعتبر جوهرة قرى همدان التي حافظت على ابنيتها الصخرية حتى بعد مرور القرون الاربعة من عمرها.

2023-05-31

الوفاق/

قرية وركانة هي واحدة من ست قرى سياحية في همدان ادرجت في قائمة الآثار الوطنية الايرانية، واعلنت بأنها منطقة سياحية خاصة.

وهذه القرية تتميز من حيث هندسة ابنيتها والاستفادة من مواد البناء المحلية وخاصة الاحجار وبشكل فريد.

ويعود تاريخ قرية وركانة الى ما قبل 400 عام، وأول وأقدم محلة فيها هي محلة درب المسجد، وهي تعتبر جوهرة قرى همدان التي حافظت على ابنيتها الصخرية حتى بعد مرور القرون الاربعة من عمرها.

والقرية واحدة من قرى ريف جبل الوند الشرقي، في شرق مدينة همدان، وتقع على سفح هذا الجبل وجبال سرده على مسافة 3 كيلومترات الى الشمال الشرقي، وجبل سرخ بالاغ على مسافة 3 كيلومترات الى الجنوب الغربي، وجبل قرة داغ على مسافة 4 كيلومترات شرق هذه المنطقة.

الصخور التي بنيت منها القرية، تجعل المرء حين يسير في كل واحد من ازقتها وطرقها يشعر بالفرحة والسعادة لما تشعه من الوان زاهية. كما توجد في كافة هذه الازقة أرصفة وإنارة ذات جمالية عالية.

وتتوافر بالمنطقة وديان كثيرة جميلة بما فيها صفرخان، دره خان، تخته سنك، جن دره وسوبلاغ، وتعتبر من الميزات الطبيعية هناك.

وهناك ايضا أنهار فصلية في المنطقة تصل اليها المياه من الثلوج في اعالي الجبال وتسير في الوديان الكثيرة على اطراف القرية، وهذه الانهار تمر بأراضي سيمين وركانه وتصب في نهر أرزانفود الفصلي ايضا.

البساتين تعتبر المساحات الرئيسية في حياة ابناء هذه القرية التي تحتوي باحات منازلها على البساتين، ويشاهد في فصل الصيف كم هي عامرة هذه البساتين المليئة بأشجار الجوز والتفاح والمشمش.

اما الطريق الرئيسي الموصل بين مدينة همدان والقرية، فهو ايضا يحتوي مناظر طبيعية بديعة يجعلها اماكن سياحية ممتازة، وهذا الطريق يتفرع من طريق همدان – ملاير، وبعد عبور سد اكباتان وقرى يلفان وشمس آباد وعلي آباد، يصل الى قرية وركانة.

يذكر ان قلعة اربابي مهري خانم هي احدى الابنية التأريخية في وركانة وتعود مالكيتها الى السيدة مهري، صاحبة القرية. وأبعاد هذا المبنى هي 12× 20 مترا، وتبلغ مساحة البناء فيها 330 مترًا مربعاً في طابقين، ويبعد مسافة 100 متر عن الجانب الجنوبي للقرية.