سعد الدين الشاذلي: شهادات ووثائق

"مركز دراسات الوحدة العربية" يصدر كتاب "الفريق سعد الدين الشاذلي: شهادات ووثائق"، الذي يضم شهادات شخصية ومهنية عن الشاذلي تتناول مراحل سيرته العسكرية والسياسية.

2023-06-09

صدر حديثاً عن “مركز دراسات الوحدة العربية” في بيروت كتاب “الفريق سعد الدين الشاذلي: شهادات ووثائق” لمؤلفه أسامة الرشيدي.

ويعدّ الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية أثناء حرب تشرين الأول/ أكتوبر 1973، أحد أبرز القادة العسكريين العرب في التاريخ الحديث. وقد شهدت حياته التي امتدت لنحو 90 عاماً الكثير من الأحداث التي تقاطعت مع تاريخ المنطقة العربية في القرن العشرين.

وبحسب تقديم الناشر فإن الكتاب يضم شهادات شخصية ومهنية عن الشاذلي، تتناول مراحل سيرته العسكرية والسياسية، بدءاً من مشاركته في حروب مصر الكبرى على مدار 25 عاماً، وأفكاره المبتكرة التي قدمها إلى القوات المسلحة أثناء مرحلة التخطيط لحرب تشرين الأول/أكتوبر، وكذلك عمله الدبلوماسي سفيراً لمصر في لندن ولشبونة، ثم إعلان معارضته توقيع الرئيس المصري الراحل أنور السادات اتفاقية “السلام” مع “إسرائيل”، ولجوئه السياسي إلى الجزائر لمدة 14 عاماً، وإنشاء “الجبهة الوطنية المصرية” لمعارضة النظام في مصر.

كما يتناول الكتاب التي يضم 8 فصول تفاصيل القضية التي اتُهم فيها الشاذلي بإفشاء أسرار عسكرية، وحُكم عليه بموجبها بالسجن 3 سنوات، إضافة إلى تفاصيل وأبعاد التعتيم المتعمَّد الذي تعرض له منذ خروجه من السجن وحتى نهاية حياته، وارتباطها بطبيعة علاقته بالرئيس الراحل حسني مبارك.

المصدر: الميادين