تعلن عن القوائم القصيرة في دورتها الثانية

“جائزة سليماني للأدب”..  تجتاز جغرافيات الدول

عطاءات "الحاج الكرماني" لا تُحصى. تتجاوز جغرافيات الدول وشعوبها الى دول الاستكبار.

2022-11-20

عطاءات “الحاج الكرماني” لا تُحصى. تتجاوز جغرافيات الدول وشعوبها الى دول الاستكبار. قد يفي الأدبُ بالمَهمّة، يحفظ عظمتها، يصونها ويؤرشفها، في الحقيقة أدب سليماني ذهب خالص.

وكانت هناك مُبادرة لـ”جمعية أسفار للثقافة والفنون والإعلام” تقوم على المنافسة تحت عنوان جائزة القائد الحاج قاسم سليماني للأدب المقاوم. إبداعٌ يهدف أوّلاً لتكريم لواء الثورة الاسلامية، ثمّ الموازَنة بين الفنّ والموضوع.

منح هدايا لمن بذل جُهداً فكرياً تمجيداً لتضحيات الحاج قاسم، أسّس له الراحل الكبير الشيخ فضل مخدّر، الذي تولّى قبل الوفاة التنسيق العام للجائزة العالمية. بعد ذلك، أكملت لجنة التحكيم العمل حتى يخوض المشاركون مباراتهم الفكرية في فئات الشعر والقصة القصيرة والرواية.

وأعلنت “جمعيَّة أسفار للثقافة والفنون والإعلام” القوائم القصيرة لـِ “جائزة سليماني العالميَّة للأدب المقاوم” في دورتها الثانية، التي تمَّ تخصيصها هذا العام للقصيدة العَموديَّة والرواية والقصَّة القصيرة وسيناريو الفيلم القصير.

وأشارت الجمعيَّة في بيانٍ لها إلى أنَّ هذه القوائم استندت إلى المعايير الفنيَّة التي حدَّدتها وأعلنتها سابقاً، وإلى ما أفرزته قراءات لجان التحكيم الخاصَّة بكل فئة من الفئات الأربع، والتي ضمَّت نخبة من النقاد العرب المشهود لهم بالخبرة والنزاهة.

وسيتمّ الإعلان عن أسماء الخمسة الأوائل في كل فئة منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، أما إعلان أسماء الفائزين وتسليم الجوائز، بالإضافة إلى الإعلان عن أسماء أعضاء لجان التحكيم، فسيكون في الاحتفال الذي سيقام في بيروت في شهر كانون الثاني/يناير المقبل في أجواء ذكرى استشهاد الفريق قاسم سليماني.

وضمَّت القائمة القصيرة في فئة القصيدة العمودية كلاً من: آيات جرادي من لبنان عن قصيدتها “أفئدة تهوى الرحيل”، وحسن العبد الله من العراق عن قصيدته “سفرٌ مائيّ لرجلٍ لا نهائيّ”، وحسن عكلة ثجيل من العراق عن قصيدته “قراءة في أوراق الفتى الشرقي”، وخليل الغريباوي من العراق عن قصيدته “شاهق الجراح”، وسامر محمد من سوريا عن قصيدته “القدس”، وضياء الكيلاني من مصر عن قصيدته “أمثلة من رصاص”، وفراس متاني من العراق عن قصيدته “نداء اليتيمة”، وفؤاد دهيني من لبنان عن قصيدته “جنرال العشق”، وقاسم الشمري من العراق عن قصيدته “العابرون لأسمائهم”، وكميل حمادة من لبنان عن قصيدته “الخارج عن إيقاع النصّ إلى إيقاع الأنهار”.

أمَّا في الرواية فقد وصل إلى القائمة القصيرة كل من: حسن نعيم من لبنان عن روايته “أبواب قادش”، وحوراء حرب من لبنان عن روايتها “التراب المتمرّد”، وعبد الرحمن نصّار من فلسطين عن روايته “في ستة أيام”، وعدَي الموسوي من لبنان عن روايته “ياقوت من شظايا الشقيف”، وعلي عبد الغني من لبنان عن روايته “حامد وحسن في قرية الصمت”، وعمر التاور من المغرب عن روايته “طيفٌ هارب”، وفتح الله عمر من سوريا عن روايته “مهمّة في ديزنغوف”، وكامل خليل من لبنان عن روايته “بالأبيض والأسود”، ومريم الأمين من لبنان عن روايتها “إنَّ معي خضرا”، ونجاح إبراهيم من سوريا عن روايتها “الطريق”.

كما ضمَّت القائمة عن فئة القصَّة القصيرة آلاء شمس الدين من لبنان عن قصّتها “يد الله تحيطني ويد مريم”، وإيمان حجازي من لبنان عن قصّتها “أعراس معطلة”، وحسن بعيتي من سوريا عن قصّته “وصيَّة لم تُقرَأ”، وحوراء حجازي من لبنان عن قصّتها “يحيى”، ورقية كريمي من إيران عن قصّتها “من الموصل إلى الموصل”، وزينب رزق من لبنان عن قصّتها “على رخامة القبر”، وعبد الرحيم سليلي من المغرب عن قصّته “في هذه المدينة.. في تلك البلاد”، ومروة شامي من لبنان عن قصّتها “مشرّد من أثينا”، ونسرين عبدو بدوي من لبنان عن قصّتها “امتدادك وعلى صورتك”، وهلا ضاهر من لبنان عن قصّتها “العكّاز الخشبي”.

وفي فئة سيناريو الفيلم القصير ضمّت القائمة القصيرة كلاً من: أحمد بزّي من لبنان عن سيناريو فيلم “منهم”، وآية نور الدين من لبنان عن سيناريو فيلم “المغامرة 86″، وبشار اللقيس من لبنان عن سيناريو فيلم “عُمَر”، ورنا خليفة من لبنان عن سيناريو فيلم “انتقام”، وروز اسماعيل من سوريا عن سيناريو فيلم “كعك المقدس”، وعلي حمادي من لبنان عن سيناريو فيلم “وميض السيف”، وقمر غندور من لبنان عن سيناريو فيلم “مطلوب ممثلين”، وليلى سويدان من لبنان عن سيناريو فيلم “زكاة الفطرة”، ومحمود منصور من فلسطين عن سيناريو فيلم “النفق”، ونضال عليان من فلسطين عن سيناريو فيلم “ليس سراً”.