التطور العلمي والتكنولوجي في ايران

شركة ايرانية تنجح في توطين منظومة التعرف على الهوية

منظومة "رخسار" هي منظومة هوية ذكي يعتمد على صور الوجه بطريقة غير تفاعلية

2022-11-22

تمكنت شركة ايرانية معرفية في توطين منظومة نظام مطابقة الوجه والتعرف على هوية الاشخاص.

وافادت دائرة الشؤون العلمية والتقنية والاقتصاد المعرفي برئاسة الجمهورية، ان منظومة “رخسار” هي منظومة هوية ذكي يعتمد على صور الوجه بطريقة غير تفاعلية، أي أنه لا يتطلب تعاون الأشخاص الذين يمرون أمام الكاميرا، وتم تثبيت هذه المنظومة التي أنتجتها شركة “آرون بايدار نوين للاتصالات” وبدعم من لجنة تطوير تقنيات الفضاء والنقل المتقدم في دائرة الشؤون العلمية والتقنية والاقتصاد المعرفي، على الخوادم، وتمتلك إمكانية الوصول إلى عدد من كاميرات المراقبة.

وفي حالة تحرك الأشخاص في زاوية رؤية الكاميرا، يتم تسجيل صور وجوههم، ثم يتم تحديد هويتهم من خلال التعرف على الوجه والتعريف في قاعدة البيانات.

وتقوم منظومة “رخسار”  للصور والفيديو بالبحث عنها ومطابقتها في قاعدة البيانات، كما أنه يجعل من الممكن التعرف على الأشخاص المجهولين وتسجيل تحركاتهم.

ومن تطبيقات هذه المنظومة يمكن الاشارة الى المراقبة الأمنية التي توفر إمكانية التحذير من مرور أو تواجد الأشخاص في الأماكن الحساسة والملاعب والمطارات والمحطات والحدود وغيرها، وميزة أخرى هي تسجيل حضور وغياب الموظفين بالكاميرات، والتي تستخدم لتأكيد وجود الموظفين أثناء ساعات العمل من خلال مراقبة حركة الدخول والخروج.