حديقة طبس

تسجيل الحديقة الجيولوجية الإيرانية الثالثة في القائمة العالمية

تحتوي حديقة طبس الجيولوجية، بالإضافة إلى موقعها المهم في جيولوجيا إيران، على قدرات بيئية وتاريخية وثقافية

2022-12-12

الوفاق/ أعلن علي رضا امري كاظمي عضو المجلس الأعلى لليونسكو للحدائق الجيولوجية العالمية أن حديقة طبس الجيولوجية، باعتبارها الحديقة الجيولوجية العالمية الثالثة لإيران، حصلت على  صوتاً إيجابياً من المجلس الأعلى لليونسكو للحدائق الجيولوجية العالمية يوم 8 ديسمبر 2022م.

وأعلن المقيم الدولي لليونسكو للحدائق الجيولوجية العالمية ومستشار حديقة طبس عن تقديم ملف الطلب لعضوية حديقة طبس في شبكة المتنزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو بعد أربع سنوات من إعداد البنية التحتية الجغرافية والتدريب.

وقال امري كاظمي؛ سيصدر قرار تنفيذ حديقة طبس الجيولوجية بعد موافقة المجلس التنفيذي لليونسكو في الربيع. بدأت دراسات جيولوجية طبس منذ عام 2010، هذه الحديقة الجيولوجية التي تبلغ مساحتها 22771 كيلومتراً مربعاً بها 39 موقعاً جيولوجياً ولها عوامل جذب جيولوجية وثقافية وطبيعية مهمة وهي واحدة من المراكز ذات الأهمية الخاصة للجيولوجيين في إيران والعالم.

 

تحتوي حديقة طبس الجيولوجية، بالإضافة إلى موقعها المهم في جيولوجيا إيران، على قدرات بيئية وتاريخية وثقافية. حديقة غلشن التاريخية كمثال مهم للحدائق الإيرانية التي يبلغ عمرها حوالي 250 عاماً، مقبرة شقيق الإمام الرضا(ع)، قلعة طبس القديمة، سد كيريت، طاق شاه عباسي، من أهم خصائص هذه الحديقة الجيولوجية وجودها جنباً إلى جنب مع الأنواع النباتية والحيوانية.

تضم جيولوجيا طبس قرى ومناطق نموذجية سياحية مثل نظير خرو، كُريت، اصفَهك، نايبند، اسفنديار، سُرند، مودر وارميغان.

قبل طبس، كانت قشم تعتبر الحديقة الجيولوجية الوحيدة في إيران والشرق الأوسط.وتعتبر قشم جيوبارك عضوا في شبكة اليونسكو العالمية للحدائق الجيولوجية منذ عام 2006. في عام 2012، وبسبب عدم قدرته على تلبية معايير التسجيل العالمية، حصل على بطاقة حمراء وترك هذه الشبكة. في عام 2017، بعد إزالة العيوب وإصلاح الإدارة، تم قبولها مرة أخرى في شبكة الحدائق الجيولوجية لليونسكو، والآن تُعرف بأنها واحدة من أقدم الحدائق الجيولوجية في غرب آسيا والشرق الأوسط بمساحة 2063 كيلومتراً مربعاً. حصلت هذه الحديقة الجيولوجية على البطاقة الخضراء لاجتماع المجلس الأعلى لليونسكو الذي عقد في تايلند في حزيران 2022 وظلت في قائمة الحدائق الجيولوجية العالمية.

الحدائق الجيولوجية وبعبارة أخرى (Geology Park هي مجموعة من الظواهر الجيولوجية والتراث، والمعالم الطبيعية والتاريخية والثقافية القيمة التي ينبغي أن تكون قادرة على زيادة التنمية الاقتصادية للمجتمعات المحلية وجذب تعاون الناس والحفاظ عليها وإدارتها بشكل مستدام من أجل فهم الفترات الجيولوجية، وحددت اليونسكو مناطق مثل الحدائق الجيولوجية وتم تنفيذ فكرة إنشاء حديقة جيولوجية في عام 1999.