في جامعة العلوم والصناعة الايرانية:

إنشاء مركز ابتكار الحوكمة الذكية

بالتزامن مع عقد اجتماع متخصص في "الذكاء الاصطناعي.. ثقافة وحوكمة المستقبل" ، تم افتتاح مركز ابتكار الحوكمة الذكية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الايرانية تحت شعار "تحسين نظام الحوكمة في البلاد بالابتكار في إنتاج الأدوات الذكية وتعبئة القدرات".

2022-12-18

الوفاق

تم تأسيس مركز ابتكار الحوكمة الذكية بجامعة العلوم والتكنولوجيا الايرانية ، بجهود كلية هندسة الكمبيوتر وبالتعاون مع كليات الهندسة الصناعية والإدارة والاقتصاد وهندسة التقدم في هذه الجامعة ، بهدف دعم وتسريع وتطوير تطبيق الأفكار والخطط والأدوات التكنولوجية القائمة على المعرفة في اتجاه تحقيق مؤشرات الحوكمة المرغوبة في البلاد، وتحقيقا ومتابعة لتوصيات سماحة قائد الثورة في مجال ضرورة التحرك بالدولة بسرعة في مسار التحول و التقدم والإنتاج العلمي والتكنولوجي وتجهيز النظام الإسلامي بأدوات تكنولوجية ذكية ومعرفية.

يهدف هذا المركز إلى العمل كبوابة للتفاعل وتبادل الخدمات المعرفية مع النظام الإسلامي في مجال التقنيات الذكية ، وكذلك ليكون مقرًا لمختبرات الجامعة وقدراتها البحثية ، من خلال الاستفادة من قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وعلاقاتها الاستراتيجية الواسعة ، من خلال تجميع القدرات الوطنية والدولية في مجال استخدام الأدوات الذكية وفي مجالات التعرض لأضرار محددة ومحتملة للذكاء الاصطناعي ، لتقديم خدمات شاملة وقيّمة.

من المخرجات الفعالة والمتوقعة لهذا المركز الحد من هجرة النخبة وخلق فرصة لتعزيز واستخدام قدراتهم من أجل حل مشاكل وأزمات حاضر ومستقبل إيران الإسلامية وتعزيز خطاب “نستطيع” في البلاد.

من بين الإجراءات التي يمكن اتباعها باستخدام قدرات مركز ابتكار الحوكمة الذكية ، تحديث العمليات والأنظمة والهياكل باستخدام البيانات الموسّعة والخدمات الذكية ، مع مراعاة المكانة الخاصة للذكاء الاصطناعي في وثيقة التنمية في البلاد كأدوات رقابية ،بالإضافة إلى لعب دور الميسّر في الشؤون التنفيذية. وسنشهد اعاقة ممارسة التجربة والخطأ في عملية الحوكمة .

برامج مركز ابتكار الحوكمة الذكية التابع لجامعة العلوم والتكنولوجيا الايرانية هي كما يلي:

– تنظيم والمشاركة في الفعاليات التنافسية للشركات الناشئة حول القضايا المتعلقة بالحوكمة الذكية

– دعم المجموعات العلمية والتقنية الناشطة في منظومة الحوكمة الذكية وحوكمة الذكاء الاصطناعي

– عقد اجتماعات متخصصة في علم الانسياب ، وبناء التيارات ، وبناء الحوار

– إقامة فعاليات تعليمية وبحثية

– إقامة فعاليات وورش عمل التمكين والتواصل

– دعم الفرق والأفكار