نيل أستاذ بجامعة شريف جائزة 2022 ICTP الدولية  

مُنحت جائزة لمركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية (ICTP) لعام  2022، لعضو كلية الفيزياء بجامعة شريف للتكنولوجيا، شانت باغرام.

2022-12-23

وفقًا لإعلان لجنة جوائز مركز عبد السلام الدولي ، فإن هذين العالمين الشابين الايرانيين قد فازا بالجائزة لمساهمتهما الرائدة في تطوير الأطر النظرية والحسابية والإحصائية لمقارنة التنبؤات النظرية لمختلف الظواهر الكونية والفيزياء الفلكية ببيانات الرصد عالية الدقة.

ينص الإعلان الرسمي عن هذه الجائزة على ما يلي: “كانت أبحاث باغرام بارزة حول تكوين المادة المظلمة الفرعية والطرق غير المباشرة لاكتشافها ، وعلامات رصد ناغاوسيت المبكرة ، والدراسات المتعلقة بالجاذبية العامة . الدراسات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمناطق الهياكل الكونية واسعة النطاق التي يتم تنفيذها أو المخطط لها في المستقبل. كما تميز باغرام بجهوده الفريدة والمتواصلة للمساعدة في ازدهار الفيزياء والفيزيائيين الشباب في إيران في هذا العصر المعقد للغاية “.

حصل شانت باغرام على درجة الدكتوراه في الفيزياء من كلية الفيزياء بجامعة شريف للتكنولوجيا عام 2010 وهو الآن أستاذ مشارك في نفس الجامعة. و هو باحث شاب (عضو مشارك) في مركز عبد السلام للفيزياء النظرية في ايطاليا.

منذ عام 2013 ، يعمل باغرام كمحرر غزير الإنتاج للقسم العلمي في النشرة الإخبارية لجمعية الفيزياء الإيرانية. كما انضم إلى لجنة الترويج العلمي للجمعية وكان عضوًا في المجلس التنفيذي لفرع الجاذبية وعلم الكونيات بالجمعية منذ عام 2016. في عام 2020 ، حصل على لقب باحث العلوم الأساسية المتميز للبلاد في مجال الفيزياء.

و حصل باغرام على جائزة معهد بلزان الدولية في عام 2013 لتعاونه مع معهد باريس للفيزياء الفلكية تحت إشراف رويا محيايي وجوزيف سيلك.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة جائزة ICTP التابعة للمركز الدولي للفيزياء النظرية (جائزة ( ICTP) تمنح سنويًا جائزتها للفيزيائيين والرياضيين الشباب (أقل من 40 عامًا) من البلدان النامية.

 

المصدر: الوفاق