في غضون أشهر

ايران تطلق قمرين صناعيين على الأقل إلى الفضاء

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني ، عيسى زارع بور ، أنه سيتم إطلاق قمرين صناعيين على الأقل إلى الفضاء حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 آذار/مارس 2023)، وهنالك أقمار أخرى في الدور بانتظار الاطلاق.

2022-12-23

وقال زارع بور في تصريح صحفي الاحد الماضي حول آخر اوضاع الإطلاق للقمرين الصناعيين “ناهيد 1″ و”ناهيد 2”: يتم إعداد هذين القمرين الصناعيين في الوقت الحاضر، ونأمل أن يتم إطلاقهما حتى نهاية العام.

وأشار إلى خطة تصميم وبناء أقمار صناعية بحثية وعملانية وقال: إن إحدى خطط هذه الوزارة أن يكون لديها ما لا يقل عن عمليتي اطلاق اقمار صناعية حتى نهاية العام ، وسنعلن عن ذلك في حينه.

سلسلة “ناهيد” من الأقمار الصناعية هي أقمار اتصالات صنعت من قبل معهد أبحاث الفضاء. القمر “ناهيد 1” ازيح الستار عنه في شباط/فبراير 2017 في احتفال يوم تكنولوجيا الفضاء.و قد تم تصميم وبناء هذا القمر في مركز أبحاث أنظمة الأقمار الصناعية التابع لمعهد أبحاث الفضاء الإيراني تحت إشراف منظمة الفضاء الإيرانية.

القمر الصناعي “ناهيد 2” فهو أحد الأقمار الصناعية المزودة بتقنية الاتصالات ومزود بجهاز دفع (Thruster) وقادر على أداء المناورات والتصحيحات المدارية ، ويمكن اعتباره خطوة مهمة في بناء أنظمة الاتصالات على ارتفاعات منخفضة.

المصدر: الوفاق