الرئيس المنتخب يؤكد تعزيز الحوار والوحدة الوطنية

الوفاق- أكد رئيس الجمهورية المنتخب مسعود بزشكيان، خلال جملة من اللقاءات أجراها يوم أمس، مع عدد من كبار المسؤولين في البلاد، على تآزر وتعاضد جميع المؤسسات في مسار حلّ مشاكل الشعب وتقدّم البلد.

2024-07-08

في السياق، إلتقى رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، مساء الأحد، الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان للتهنئة بفوزه في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة. واكد قاليباف، خلال اللقاء، على دعم المجلس الثاني عشر للحكومة الرابعة عشرة، واعتبر الإشراف المتعاطف والفعال على الحكومة الجديدة بما يتماشى مع تقدم البلاد وراحة الشعب بأنه من الواجبات الأصيلة للبرلمان.

 

*تآزر وتعاضد جميع المؤسسات

 

من جانبه ثمن الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان، المشاركة الحماسية للشعب في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة وحيا ذكرى الرئيس الشهيد، مؤكدا على تآزر وتعاضد جميع المؤسسات في مسار حل مشاكل الشعب وتقدم البلد.

 

الى ذلك، حضر حفيد الامام الخميني (رض) مساء أمس الأول، الى مكتب الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان، لتهنئته بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية.

 

وفي اللقاء تمنّى سادن مرقد الامام الخميني (رض) حجة الإسلام السيد حسن الخميني، للرئيس المنتخب النجاح في هذه المسؤولية المهمة، وأكد على ضرورة دعم جميع أفراد الشعب وأكان البلاد للحكومة المنتخبة من أجل تعزيز الوحدة الوطنية على الساحتين الداخلية والدولية. وفي هذا اللقاء، حيّا الرئيس المنتخب ذكرى مفجر الثورة الاسلامية ومؤسس الجمهورية الاسلامية الامام الخميني (رض)، واصفا أفكار الإمام الراحل (رض) بأنها تشكل نبراسا للحكومة الجديدة في خدمة الشعب.

 

كما أكد الرئيس المنتخب على تحقيق العدالة والقضاء على التمييز في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الحكومة الرابعة عشرة.

 

*الإهتمام بمعيشة الشعب

 

هذا وإلتقى حسن روحاني رئيس الحكومتين الحادية عشرة والثانية عشرة، الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان وهنّأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة. وفي اللقاء، الذي جرى مساء الجمعة، تمنى روحاني النجاح لبزشكيان في هذه المسؤولية الحساسة. كما أكد الرئيس المنتخب في هذا اللقاء على ضرورة الاهتمام الجاد بمعيشة الشعب وتعزيز الحوار والوحدة الوطنية والتقارب في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

الى ذلك التقى النائب الأول لرئيس الجمهورية في الحكومتين الحادية عشرة والثانية عشرة اسحاق جهانغيري، الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان. وفي اللقاء الذي جرى مساء الاحد، هنّأ جهانغيري، بزشكيان لفوزه في الانتخابات الرئاسية، وتمنّى له التوفيق في القيام بمهام الرئاسة الجسيمة والحساسة.

 

من جانبه شكر الرئيس المنتخب، جهانغيري على حضوره وتهنئته له، مؤكدا عزمه على العمل من أجل خلق التآزر وحل مشاكل البلاد، وخاصة تحسين الظروف المعيشية للشعب.

 

وخلال لقائه “علي طيب نيا” وزير الشؤون الاقتصادية والمالية السابق، جدّد الرئيس المنتخب تأكيده مرّة أخرى على تحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للشعب، وشكر “طيب نيا” على حضوره ومساعدته في حملته الانتخابية.

 

*تواصل التهاني

 

كما تواصلت التهاني بفوز بزشكيان برئاسة الجمهورية، حيث أبرق الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ اون”، بالتهنئة الى “مسعود بزشكيان”، لمناسبة انتخابة رئيسيا للجمهورية، وتطلّع الزعيم الكوري في برقية التهنئة للسيد بزشكيان، الى توسيع العلاقات القائمة على الصداقة بين طهران وبيونغ يانغ. واضاف جونغ اون: انني اغتنم هذه الفرصة لاعبر عن عقيدتي القوية بشأن تطوير اواصر المودة العريقة والتعاون بين البلدين، وبما يخدم مصالح شعبيهما.

 

كما وجّه رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، رسالة تهنئة الى مسعود بزشكيان لفوزه في الانتخابات، وجاء في رسالة باشينيان، الاحد: إن العلاقات الأخوية مع إيران لها أهمية خاصة بالنسبة لحكومة وشعب جمهورية أرمينيا، والتي تتطور بشكل مستمر منذ إعلان الاستقلال. واضاف: إن التعميق المستمر للعلاقات الدافئة بين أرمينيا وإيران له أهمية خاصة في مجال التعاون الثنائي والاستقرار والازدهار في المنطقة.

 

كما أبرق الرئيس السابق للحزب التقدمي الإشتراكي في لبنان “وليد جنبلاط”، بالتهنئة إلى الرئيس المنتخب “مسعود بزشكيان”؛ متمنيًا له التوفيق في مهامه. وجاء في نص برقية جنبلاط الى بزشكيان : أتوجه إليكم بالتهاني لمناسبة فوزكم بانتخابات رئاسة الجمهورية الإسلامية في إيران، وبما يعنيه ذلك من ثقة الشعب الإيراني برؤيتكم المستقبلية. إذ أتمنى لكم التوفيق في المهام التي تنتظركم، فإنني اتطلع إلى أن تنعم إيران وشعبها بالاستقرار والازدهار.

 

كما هنأ رئيس تركمانستان “سردار بردي محمدوف”، مسعود بزشکیان بمناسبة فوزه في الانتخابات وتمنى له النجاح والتوفیق.

 

في السياق أيضاً، بعث رئيس أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية الروسية “البطريرك كيريل”، برسالة تهنئة إلى الرئيس المنتخب الإيراني كتب فيها: السيد مسعود بزشكيان، تقبّلوا تهاني الحارّة بانتخابكم رئيسا للجمهورية. وقال كيريل في هذه الرسالة: لقد عهد إليكم مواطنوكم بمستقبل البلاد في انتظار الخطوات اللازمة لتحقيق مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز الأمن والاستقرار في إيران. وأوضح: من المهم جدًا عقد لقاءات ثنائية من أجل المساعدة على تقريب مواقف البلدين في القضايا الهامة للتعاون الثقافي والديني.

 

المصدر: الوفاق/وكالات