إصابة 4 جنود أميركيين شمال شرقي سوريا

53 شهيداً في مجزرة لداعش الإرهابي بريف حمص

استشهد ثلاثة وخمسون مدنيا كانوا يجمعون الكمأة في اعتداء نفذه إرهابيو تنظيم “داعش” جنوب شرق مدينة السخنة بريف حمص الشرقي في سوريا.

2023-02-18

وقال مدير مشفى “تدمر” الوطني أن “جثامين 53 شهيدا، بينهم 46 مدنياً وسبعة عسكريين وصلت إلى المشفى جراء الكمين الذي تعرض له عشرات الأشخاص أثناء قيامهم بجمع الكمأة في بادية شرق السخنة بريف حمص الشرقي”.

وأفاد مصدر محلي، في وقت سابق، بأن مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي هاجموا، مجموعة مدنيين أثناء قيامهم بالبحث عن ثمار “الكمأة” في الأراضي الصحراوية بادية “السخنة”، أقصى ريف حمص الشرقي.

وأضاف المصدر أن مسلحي التنظيم الإرهابي قاموا باستهداف المدنيين بوابل من نيران رشاشتهم بشكل مباشر ومن منطقة قريبة، فيما تشير المعطيات إلى أن بعضهم تم إعدامه بالرصاص من قبل مسلحي التنظيم الإرهابي.

وأشار مدير مشفى” تدمر” الوطني إلى وجود خمس إصابات مختلفة نتيجة تعرضهم لشظايا في كامل أنحاء الجسم حيث أجريت لهم الإسعافات اللازمة بمشفى تدمر وتم نقلهم الى مشافي حمص.

وذكر أحد الناجين أن عناصر جماعة “داعش” الإرهابية قاموا بحرق سيارات المواطنين بالموقع.

من جانب آخر أعلنت القيادة الأميركية الوسطى، مقتل قيادي بارز في تنظيم “داعش” الإرهابي، يُدعى حمزة الحمصي، خلال عملية في شمال شرقي سوريا، مؤكدة إصابة 4 جنود أميركيين خلال العملية.

وفي التفاصيل، أصيب أربعة جنود أميركيين في غارة عبر طائرة مروحية في سوريا، أسفرت عن مقتل قيادي بارز في تنظيم داعش الإرهابي، بحسب القيادة المركزية الأميركية.

وجاء في البيان: “أثناء شن غارة بواسطة مروحية ضمن عملية مشتركة بين الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا، أدى استهداف أحد قادة تنظيم “داعش” الإرهابي إلى إصابة أربعة جنود أميركيين وأحد الكلاب البوليسية المرافقة، تم قتل القائد في تنظيم داعش الإرهابي المستهدف في العملية المدعو حمزة الحمصي، فيما يتلقى الجرحى من القوات الأميركية العلاج في منشأة طبية أميركية في العراق”.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن جنوداً أميركيين وكلب عامل أصيبوا خلال الغارة في “انفجار أصاب الهدف”، معلنة أن الغارة قتلت حمزة الحمصي، القيادي البارز في تنظيم “داعش” الإرهابي.

هذا وتجاوزت حصيلة ضحايا الزلزال، الذي ضرب شمالي سوريا 5840 وفاة، وفقاً لآخر البيانات الرسمية، وهي حصيلة غير نهائية.

بدورها، قالت وسائل إعلام تركية، إنه نُقِل جثامين 1590 سورياً توفّوا من جرّاء الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا إلى بلادهم عبر معبر “باب الهوى”.

وأضاف أنّه “جرى تسليم الجثامين لأقاربهم في الجانب السوري من المعبر الحدودي”.

وحتى الجمعة، وصلت إلى مطارات دمشق وحلب واللاذقية، 151 طائرة تحمل مساعدات إنسانية وإغاثية لمتضرري الزلزال، وتوزعت بواقع 59 طائرة إلى مطار دمشق و49 طائرة إلى مطار حلب و42 طائرة إلى مطار اللاذقية.

وصباح السبت، أطلق حزب الله في لبنان الدفعة الثانية من المساعدات الإنسانية والصحية والغذائية “رحماء” إلى سوريا.

وقال المدير العام للدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية، عدنان مقدّم إنّ “القافلة الثانية هي مساعدات شعبية وليست مخصصة من حزب الله فقط”.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أنّ قواتها في سوريا قدّمت أكثر من 2.5 طن من الأدوية لمساعدة المستشفيات في مدينة حلب.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أنّه “تمّ تقديم المساعدة إلى المستشفى العسكري السوري ومستشفى الجامعة الحكومية، حيث يتم علاج المواطنين المتضررين من الزلزال”.

* 4 آلاف لاجئ سوري يعودون من تركيا عبر معبر باب الهوى

إلى ذلك أفادت مصادر محلية، بأنّ أكثر من 4 آلاف لاجئ سوري توافدوا إلى معبر باب الهوى، قادمين من الولايات التركية المنكوبة إلى شمال غرب سوريا.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة